الثلاثاء 28 يونيو / يونيو 2022

واشنطن تستعجل مساعدة كييف.. أوكرانيا تعلن نهاية مهمة "أبطال العصر"

واشنطن تستعجل مساعدة كييف.. أوكرانيا تعلن نهاية مهمة "أبطال العصر"
الثلاثاء 17 مايو 2022

أعلنت قيادة الجيش الأوكراني في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، بأن مهمة الدفاع عن مصنع آزوفستال المحاصر  التي نفذها "أبطال عصرنا" في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية انتهت.

وتعهدت القيادة بإنقاذ الجنود الذين ما زالوا محاصرين في الداخل. وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان أن "حامية ماريوبول استكملت مهمتها القتالية".

"أبطال عصرنا"

وأضافت هيئة الأركان: "أمرت القيادة العليا للجيش قادة الوحدات المتمركزة في آزوفستال بإنقاذ أرواح الأفراد، فالمدافعين عن ماريوبول هم أبطال عصرنا".

وذكر مساعد وزير الدفاع الأوكراني أن 53 جنديًا أصيبوا ونقلوا إلى مستشفى في نوفوازوفسك شرقي ماريوبول أمس الإثنين، في حين نُقل 211 آخرون إلى مكان آخر.

وكانت وزارة الدفاع الروسية،  أعلنت أمس الإثنين، التوصل لهدنة في مجمّع آزوفستال لإجلاء الجرحى الأوكرانيين.

وقال شاهد عيان لوكالة "رويترز": إن خمس حافلات، وحاملة أفراد مدرعة نقلت الجنود في وقت متأخر يوم الإثنين إلى نوفوازوفسك، في حين تم نقل البعض على محفات إلى مستشفى. وتخضع نوفوازوفسك الآن لسيطرة انفصاليين تدعمهم روسيا يسيطرون على أجزاء من شرق أوكرانيا منذ 2014.

وتحصن آخر المدافعين عن آزوفستال في ثكنات وأنفاق شيدت داخل المصنع تحت الأرض لتحمل حرب نووية. وقالت وزارة الدفاع: "جهود إنقاذ المدافعين الذين ما زالوا في آزوفستال مستمرة".

المساعدات الأميركية 

في غضون ذلك، اقتربت الولايات المتحدة من مشروع قرار منح مساعدات إضافية لأوكرانيا، بقيمة 40 مليار دولار لمواجهة الهجوم الروسي، بعد أن مهد مجلس الشيوخ أمس الإثنين لذلك بتصويته للمشروع المرتقب، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويأتي هذا بعد تعطل المساعدات العسكرية والإنسانية بسبب معارضة جمهورية من السيناتور راند بول. 

وتم التصويت بتأييد 81 مقابل اعتراض 11 وهو الأول من ثلاث جولات تصويت إجرائية محتملة تمهد الطريق، نحو تمرير مجلس الشيوخ التمويل الذي طلبته إدارة الرئيس جو بايدن للحفاظ على استمرارية المساعدات إلى حكومة كييف، بعد قرابة ثلاثة أشهر على بدء الهجوم الروسي.

ووافق مجلس النواب على المساعدات في العاشر من مايو/ أيار، لكن القرار تعثر في مجلس الشيوخ بعد رفض السيناتور الجمهوري بول السماح بتصويت سريع عليه.

وعلى الرغم من الأغلبية الديمقراطية في مجلسي الشيوخ والنواب فإن قواعد مجلس الشيوخ تنص على ضرورة التصويت بالإجماع للانتقال سريعًا إلى التصويت النهائي على معظم القرارات.

وكانت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، التي زارت مؤخرًا كييف، قد أكدت أنّه "من خلال برنامج المساعدات هذا، تُرسل أميركا إشارة إلى العالم عن تصميمنا الثابت على دعم شعب أوكرانيا الشجاع حتى النصر" على روسيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ 2 ساعات
تقرير لـ"العربي" عن العملية التي استهدفت القرشي في فبراير الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

في ثاني ضربة ينفذها في يونيو الجاري، أعلن الجيش الأميركي أنه استهدف أبو حمزة اليمني "القيادي البارز" في جماعة حراس الدين المتحالفة مع القاعدة، في محافظة إدلب السورية.

سياسة - أخبار العالم
منذ 10 ساعات
كاميرا "العربي" ترصد آثار القصف الروسي على مدينة كييف (الصورة: رويترز)
شارك
Share

تشكل مدينة ليسيتشانسك الهدف المقبل للقوات الروسية بعد بسط سيطرتها الكاملة على سيفيرودونيتسك، إثر معارك استمرت أسابيع عدة ودمرت المدينتين.

سياسة - أخبار العالم
منذ 10 ساعات
تقرير سابق عن بدء أوكرانيا آلاف التحقيقات في جرائم حرب ضد روسيا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

قضت المحكمة العليا في دونيتسك بإعدام كل من سعدون والبريطانيين شون بينر وأيدن أسلين، بتهمة "دعم القوات الأوكرانية" ضد القوات الروسية والمسلحين الانفصاليين.

Close