الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

وداع حاشد لشهداء جنين.. شاهد عيان يروي لـ"العربي" تفاصيل المجزرة

وداع حاشد لشهداء جنين.. شاهد عيان يروي لـ"العربي" تفاصيل المجزرة

Changed

شاهد عيان يروي لـ"العربي" تفاصيل اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين صباحًا (الصورة: غيتي)
تتوالى المواقف إزاء الاقتحام الدامي الذي نفذته القوات الإسرائيلية لمخيم جنين صباحًا، فيما بدأ أهالي المخيم لملمة ما خلفه العدوان من أضرار وتشييع شهدائهم.

روى أحد المواطنين الفلسطينيين من مخيم جنين لـ"العربي"، تفاصيل ما حصل اليوم الخميس خلال المجزرة التي أسفرت عن استشهاد 9 مواطنين إصابة آخرين بجراح بينهم 4 بحال خطير.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 9 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة، وإصابة 20 آخرين، جراء اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم جنين لنحو 4 ساعات صباحًا.

وأفاد شاهد العيان الذي فضل عدم الكشف عن هويته، بأن قوات إسرائيلية خاصة بسيارات مدنية وصلت الساعة السابعة صباحًا إلى مخيم جنين، إلا أنه تم كشفهم من قبل أحد الشبان الذي أطلق النار عليهم مباشرة، وأصاب أحدهم.

وأضاف أن الشاب استشهد بعدما أطلقت عليه قوات الاحتلال النار إثر اشتباكات مسلحة دارت بينهم، وقاموا بسحبه إلى أحد المنازل.

استشهد 9 فلسطينيين وأصيب آخرون بعضهم في حال الخطر إثر اقتحام الاحتلال مخيم جنين
استشهد 9 فلسطينيين وأصيب آخرون بعضهم في حال الخطر إثر اقتحام الاحتلال مخيم جنين - غيتي

وتابع أن القوات الإسرائيلية دخلت بعض المنازل، وبدأت بإطلاق النار على جميع البيوت في المنطقة، كما أطلق عناصرها قذائف على أحد المنازل المأهولة بالسكان، ما أسفر عن تدمير الطابق الأول بالكامل وتعرض الطابق الثاني للاحتراق، حيث تم سحب شهيدين منه وإصابات عدة.

"حرب حقيقية"

ووصف المواطن الفلسطيني ساعات العملية العسكرية الإسرائيلية بأنها ساعات حرب حقيقة، موضحًا أن السكان لم يستطيعوا أن يخرجوا رؤوسهم من النوافذ أو حتى الجلوس بقربها، بسبب الرصاص الكثيف الذي كان يخترق النوافذ وجدران المنازل الداخلية.

وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية أصيبت بحالة من الارتباك عند إصابة أحد جنودها، ما دفعها إلى ترك بعض الأسلحة والذخائر غير المستخدمة وراءها.

تشييع شهداء جنين

وبعد ظهر اليوم، شيع الآلاف من الفلسطينيين شهداء جنين.

وحمل المشيعون، جثامين الشهداء من أمام مستشفى جنين الحكومي في مسيرة جابت شوارع المدينة، فيما عم الإضراب الشامل كافة مناحي الحياة.

موكب جنائزي مهيب في وداع شهداء مجزرة جنين ومخيمها
موكب جنائزي مهيب في وداع شهداء مجزرة جنين ومخيمها - غيتي

والشهداء هم: صائب عصام محمود ازريقي من مدينة جنين، وعز الدين ياسين صلاحات، وعبد الله مروان الغول، ووسيم أمجد جعص، والمسنة ماجدة عبيد من مخيم جنين، ومعتصم أبو الحسن من اليامون، ومحمد محمود صبح، والشقيقين محمد ونور سامي غنيم من برقين.

"إجراءات وقرارات هامة"

بدوره، أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ اليوم الخميس عن نية قيادة السلطة الإعلان عن سلسلة إجراءات وقرارات هامة مساء اليوم.

وقال الشيخ في تغريده على حسابه في "تويتر" إنه "بعد اجتماع طارئ للقيادة إثر جريمة جنين ستعلن مساء سلسلة إجراءات وقرارات هامة".

تغريدة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام، على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني في جنين ومخيمها شمال الضفة.

ونددت وزارة الخارجية الفلسطينية بالعملية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى التحرك ضد الجرائم الإسرائيلية، فيما دعت فصائل فلسطينية المقاومين والأذرع العسكرية لضرب مواقع وثكنات الاحتلال وتبني المواجهة العسكرية الشاملة.

وعلى الصعيد المواقف، دانت مصر اقتحام مخيم جنين، ودعت إسرائيل إلى وقف فوري "للاعتداءات" على المدن الفلسطينية.

وشددت على ضرورة "الوقف الفوري لهذه الاعتداءات على المدن الفلسطينية، والتي تهدد بخروج الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية عن السيطرة".

وحذرت مصر التي تقود أدوار وساطة بين فلسطين وإسرائيل من "تداعيات الاعتداءات على الأمن والاستقرار في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمنطقة.

كما أعربت وزارة الخارجية التركية عن إدانتها لاقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين.

وقالت الخارجية: "نعرب عن قلقنا العميق إزاء التوتر المتصاعد ووقوع خسائر بالأرواح في الضفة الغربية، وندين بشدة هذه الهجمات التي أسفرت عن مقتل مدنيين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close