السبت 20 أبريل / أبريل 2024

وزيرة المالية السويسرية: تصفية مصرف "كريدي" كانت ستسبب أضرارًا كبيرة

وزيرة المالية السويسرية: تصفية مصرف "كريدي" كانت ستسبب أضرارًا كبيرة

Changed

إضاءة سابقة في "قضايا" على تأثير انهيار بنك "سيليكون فالي" على البنوك والاقتصاد العالمي (الصورة: غيتي)
وفق استطلاع للرأي نشرته الإذاعة والتلفزيون السويسريين الجمعة، فإن غالبية المواطنين (54%) لا يوافقون على استحواذ بنك "يو بي إس" على كريدي سويس.

كشفت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر سوتر في مقابلة نشرتها السبت صحيفة "نوفيه زورشر تسايتونغ"، أن تصفية بنك "كريدي سويس" كان من شأنها أن تسبب أضرارًا اقتصادية "كبيرة".

وتعرّض استحواذ بنك "يو بي إس" على "كريدي سويس" بمبلغ زهيد وضمانات مالية قوية من السلطات، لانتقادات شديدة في سويسرا.

لكن الوزيرة السويسرية أكدت أن "جميع الخيارات الأخرى كانت، في رأيي، أكثر خطورة بالنسبة للدولة ودافعي الضرائب والبورصة السويسرية والأسواق الدولية".

وأوضحت أنها توصلت إلى استنتاج في الأسابيع الأخيرة مفاده أنه رغم إمكان تصفية بنك له أهمية عالمية مثل كريدي سويس قانونيًا، "إلا أنه من الناحية العملية، سيكون الضرر الاقتصادي كبيرًا".

" لا وقت للتجارب"

وأضافت وزيرة المالية: "كان من المتاح أن تصبح سويسرا الدولة الأولى التي تصفي بنكًا عالميًا مهمًا"، إلا أنه "من الواضح أن الوقت لم يكن مناسبًا لإجراء تجارب".

واتفقت الحكومة والبنك المركزي السويسري وهيئة الرقابة على الأسواق (فينما) "على حقيقة أن إعادة هيكلة أو إفلاس كريدي سويس مع فصل أنشطته في سويسرا من المحتمل أن تتسبب في أزمة مالية دولية"، وفق كارين كيلر سوتر.

وأردفت وزيرة المالية "أن كثيرين منهم غاضبون، وأنا أفهم ذلك جيدًا"، مضيفة: "أعترف بأنني أيضًا أجد صعوبة في قبول ذلك. خاصة عندما تكون أخطاء الإدارة قد ساهمت في هذا الوضع"، لكن "الحل المعتمد يحمي الجميع بأفضل شكل".

ووفق استطلاع للرأي نشرته الإذاعة والتلفزيون السويسريين الجمعة، فإن غالبية المواطنين (54%) لا يوافقون على استحواذ بنك "يو بي إس" على كريدي سويس.

كما أكدت كيلر سوتر أن سويسرا لم تتعرض إلى ضغوط خارجية، وقالت: "لم يدفعنا أحد في أي اتجاه معين. لكن كان من الواضح للجميع، بما في ذلك نحن، أن إعادة هيكلة كريدي سويس أو تصفيته من شأنها أن تتسبب في اضطراب دولي خطير في الأسواق المالية".

إلى ذلك، انتقدت الوزيرة من اتهموا السلطات بالتحرك بعد فوات الأوان بينما كان بنك "كريدي سويس" في حالة اضطراب لمدة عامين على خلفية سلسلة فضائح.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close