الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

وزير الخارجية السعودي: ندعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

وزير الخارجية السعودي: ندعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي
الأحد 12 سبتمبر 2021

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الأحد أن بلاده تدعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

كلام فرحان أطلقه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمساوي الكسندر شالينبرغ في الرياض، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأكد بن فرحان رفض المملكة بشكل قطعي استخدام جماعة الحوثي في اليمن للشعب اليمني كرهينة، كاشفًا عن تقديم مقترح لوقف شامل للنار في اليمن.

وإذ أكد فرحان بقاء أولوية بلاده لإحلال السلام، رأى أن الأمر يتوقف على جماعة الحوثيين.

وتطرق إلى الوضع في اليمن معلنًا الوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني.

بدوره أكد وزير الخارجية النمساوي دعم فيينا الحلول السلمية السياسية في اليمن واتهم جماعة الحوثي بتهديد حياة المدنيين.

وأوضح أن بلاده تشعر بقلق بالغ لعدم تمكين عمليات التفتيش التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من القدرة على العمل في إيران.

وآخر محادثات غير مباشرة بهدف إحياء اتفاق بشأن الملف النووي كانت قد أجريت في العاصمة النمساوية فيينا في 20 يونيو/ حزيران الماضي.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قد أعلن الخميس الفائت في بيان، أن بلاده أوقفت عمليات التفتيش النووية والمراقبة الشاملة.

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء عن "قلقها من الأنشطة النووية الإيرانية وعدم السماح لمفتشي الوكالة بالوصول إلى منشآت سرية".

وتقود السعودية تحالفًا عربيًا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن منذ عام 2015 دعمًا للقوات الحكومية، ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران والتي سيطرت على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا أودت بحياة أكثر 233 ألف شخص، وبات 80 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - ألمانيا
منذ 5 دقائق
تقرير خاص حول مسيرة أنجيلا ميركل عالمة الفيزياء التي حكمت ألمانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، وظيفة جديدة في الأمم المتحدة.

سياسة - أوروبا
منذ 52 دقائق
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو  أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
شارك
Share

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن التدريبات المشتركة المرتقبة بين بيلاروسيا وروسيا.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
شارك
Share

هدمت إسرائيل منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل يأوي عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال، وأجبرت عائلة فلسطينية على هدم منزلها ذاتيًا في القدس المحتلة.

Close