الخميس 28 مارس / مارس 2024

وزير الخارجية السعودي: ندعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

وزير الخارجية السعودي: ندعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

Changed

مؤتمر بين وزيري خارجية السعودية والنمسا
مؤتمر بين وزيري خارجية السعودية والنمسا (غيتي)
أعلنت الرياض على لسان وزير خارجيتها فيصل بن فرحان دعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي، ورفض استخدام جماعة الحوثي في اليمن للشعب كرهينة.

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الأحد أن بلاده تدعم الجهود الدولية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

كلام فرحان أطلقه خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمساوي الكسندر شالينبرغ في الرياض، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأكد بن فرحان رفض المملكة بشكل قطعي استخدام جماعة الحوثي في اليمن للشعب اليمني كرهينة، كاشفًا عن تقديم مقترح لوقف شامل للنار في اليمن.

وإذ أكد فرحان بقاء أولوية بلاده لإحلال السلام، رأى أن الأمر يتوقف على جماعة الحوثيين.

وتطرق إلى الوضع في اليمن معلنًا الوقوف إلى جانب الشعب الأفغاني.

بدوره أكد وزير الخارجية النمساوي دعم فيينا الحلول السلمية السياسية في اليمن واتهم جماعة الحوثي بتهديد حياة المدنيين.

وأوضح أن بلاده تشعر بقلق بالغ لعدم تمكين عمليات التفتيش التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية من القدرة على العمل في إيران.

وآخر محادثات غير مباشرة بهدف إحياء اتفاق بشأن الملف النووي كانت قد أجريت في العاصمة النمساوية فيينا في 20 يونيو/ حزيران الماضي.

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، قد أعلن الخميس الفائت في بيان، أن بلاده أوقفت عمليات التفتيش النووية والمراقبة الشاملة.

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء عن "قلقها من الأنشطة النووية الإيرانية وعدم السماح لمفتشي الوكالة بالوصول إلى منشآت سرية".

وتقود السعودية تحالفًا عربيًا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن منذ عام 2015 دعمًا للقوات الحكومية، ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران والتي سيطرت على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا أودت بحياة أكثر 233 ألف شخص، وبات 80 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close