الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

وزير الداخلية اللبناني: واثقون بأن السعودية ستقف إلى جانب لبنان

وزير الداخلية اللبناني: واثقون بأن السعودية ستقف إلى جانب لبنان

Changed

إضاءة سابقة عبر "العربي" على تصاعد الأزمة اللبنانية الخليجية (الصورة: غيتي)
أكد وزير الداخلية اللبناني أن السعودية "ستكون إلى جانب لبنان العربي المتمسك بالشرعية العربية التي تضمن الأمن والأمان".

أعرب وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، الثلاثاء، عن ثقته بأن السعودية ستكون دائمًا "إلى جانب لبنان العربي المتمسك بالشرعية العربية".

وجاء تصريح مولوي في تغريدتين، عبر حسابه بـ"تويتر"، عقب وقت قصير من صدور بيان لوزارة الخارجية السعودية رحبت فيه بموقف رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تجاه دول الخليج.

وقال مولوي: "لم يكن لدي أدنى شك أن قلب مملكة الخير مع لبنان، وأن الشعب اللبناني في ضمير قادتها".

وتابع: "كلنا ثقة بأن المملكة العربية السعودية ستكون كما دائمًا إلى جانب لبنان العربي المتمسك بالشرعية العربية التي تضمن الأمن والأمان والاستقرار لكل الدول العربية".

"ترحيب بنقاط إيجابية"

وأردف الوزير اللبناني: "أكرر التأكيد على وقوفي صامدًا، أمنع كل محاولات تصدير الأذى إلى الأشقاء وكل تعرض لفظي أو فعلي لأي من دول الخليج العربي".

ورحبت السعودية، الثلاثاء، بما "تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من نقاط إيجابية". وأعربت عن أملها أن "يسهم ذلك في استعادة لبنان لدوره ومكانته عربيًا ودوليًا".

وأكد ميقاتي، في بيان الإثنين، التزام حكومته بـ"إعادة العلاقات بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي إلى طبيعتها".

وشدد على "ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول الخليج".

وفي وقت لاحق اليوم، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيبها بما تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني من تجديد التزام حكومته بالقيام بالإجراءات اللازمة لإعادة لبنان لعلاقاته مع دول مجلس التعاون وتعرب عن تطلعها إلى استكمال الإجراءات البناءة والعملية في هذا الصدد. 

علاقات متوترة

ومنذ فترة، يُعد تهريب المخدرات من لبنان إلى بعض دول الخليج أحد أسباب توتر العلاقة بين بيروت وعواصم خليجية، لاسيما الرياض.

وأواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2021، تفجر الخلاف بين الجانبين بسبب تصريحات بشأن حرب اليمن أدلى بها جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرًا للإعلام وقادته إلى الاستقالة.

وقدّمت الكويت، في يناير/ كانون الثاني 2021، إلى لبنان مبادرة خليجية لـ"إعادة الثقة به"، تتضمن مطالب خليجية من بيروت بينها عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close