الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

وزير خارجية إيران يكشف عن دعوة رسمية له لزيارة فرنسا

وزير خارجية إيران يكشف عن دعوة رسمية له لزيارة فرنسا

Changed

واجه وزير خارجية إيران الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اتهامه بالخروج عن البروتوكول خلال صورة جماعية في مؤتمر بغداد (غيتي)
واجه وزير خارجية إيران الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اتهامه بالخروج عن البروتوكول خلال صورة جماعية في مؤتمر بغداد (غيتي)
كشف وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان عن إبداء الرئيس الفرنسي رغبته، بشكل مباشر، في أن يقوم الوزير الإيراني بزيارة إلى باريس.

أعلن وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعاه إلى زيارة باريس، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي اليوم الثلاثاء، فيما لم يصدر عن قصر الإليزيه أي تعليق بعد.

وكان أمير عبد اللهيان قد حضر قمة في بغداد السبت إلى جانب قادة إقليميين ومنهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الزعيم الوحيد من خارج المنطقة.

ونقل موقع التلفزيون الرسمي في ساعة متأخرة ليلًا عن الوزير قوله: إن الفرنسيين مهتمون باغتنام فرصة القمة في العراق للتقرب من إيران.

وكشف عبد اللهيان أن الرئيس الفرنسي ماكرون جاء إليه مرتين، وشدد على أهمية أن يسافر إلى باريس، وذكر أن ماكرون نادى وزير خارجيته وقال له أمام عبد اللهيان: على الفرنسيين مراجعة العلاقات الثنائية وإيجاد حلول لمواصلة المحادثات.

لقاء إيراني-سعودي غير رسمي

وحضر قمة بغداد أيضًا وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والذي أكد عبد اللهيان أنه التقى به.

وفي الأشهر الماضية أتاحت الوساطة العراقية عقد مباحثات بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في بغداد، هدفها تحسين العلاقات بين الخصمين الإقليميين التي قطعتها الرياض رسميًا مطلع عام 2016.

وقال عبد اللهيان: إن الجانب السعودي أعلن بأنه في انتظار إرساء الحكومة الإيرانية الجديدة لاستئناف العلاقات معها. وشدد عبد اللهيان على عدم حصول أي محادثات "رسمية" بين الجانبين.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية قد أكد بأن التواصل مع السعودية لم ينقطع، وأعرب عن استعداد طهران لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close