الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

وسط احتدام المواجهات.. استنكار لاعتداءات المستوطنين في حي الشيخ جراح

وسط احتدام المواجهات.. استنكار لاعتداءات المستوطنين في حي الشيخ جراح

Changed

مداخلة على "العربي" لعمار دويك مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان حول حي الشيخ جراح (الصورة: الأناضول)
منذ الأربعاء، أعلن بن غفير، وصول 16 نائبًا من أحزاب المعارضة للمكتب البرلماني الذي أقامه بحي الشيخ جراح، "لإبداء تضامنهم" معه، على مدى 4 أيام.

وسط احتدام مواجهات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة؛ استنكرت "رابطة علماء فلسطين"، اليوم الأحد، اعتداءات المستوطنين المستمرة على الحي عقب نقل عضو الكنيست المتطرف إيتمار بن غفير مكتبه البرلماني إلى موقع آخر فيه.

وقالت الرابطة في بيان لها: "نستنكر اعتداءات المستوطنين المستمرة بحي الشيخ جراح، في ظل صمت عربي وإسلامي وتخاذل عالمي".

وأكدت أن "الاحتلال الإرهابي يصر على اللعب بالنار من خلال الاعتداءات على أهلنا في حي الشيخ جراح".

وتابعت الرابطة بالقول: "نؤكد أن مسؤولية الدفاع العملي الميداني عن القدس ومقدساتها وأهلها في وجه هذه المسيرة، تقع على عاتق المسلمين جميعًا بكافة أرجاء الأرض ومعهم المقدسيون والفلسطينيون".

ولفتت إلى أن "هذا العدو الصهيوني المجرم لا يفهم إلا لغة واحدة؛ إنها لغة الحرب، وهي الكفيلة بلجمه وإيقافه عن جرائمه تجاه القدس وأهلها وكل فلسطين الحبيبة".

ودعت الرابطة، "كل محب للقدس للتواجد في حي الشيخ جراح وحي البستان لحمايتهما من هذا العدوان السافر الذي تقوم به جماعات المستوطنين وبحماية جنود جيش الاحتلال الصهيوني وشرطته".

وطالبت "علماء الأمة الإسلامية والعربية وأصحاب الفكر والرأي؛ لمواجهة الاعتداءات الإجرامية التي تهدف لترسيخ التقسيم الزماني والمكاني وتهجير أهلنا في القدس".

مواجهات محتدمة

والأحد، اندلعت المواجهات بين سكان الحي ومستوطنين كانوا برفقة بن غفير، عقب نقل الأخير مكتبه أمام منزل عائلة فلسطينية.

ومنذ 13 فبراير/ شباط الجاري، تشهد مدينة القدس وأنحاؤها توترًا شديدًا، إثر نصب بن غفير، خيمة على أرض فلسطينية خاصة، في حي الشيخ جراح، معتبرًا إياها مكتبًا له.

ومنذ الأربعاء، أعلن بن غفير، وصول 16 نائبًا من أحزاب المعارضة للمكتب البرلماني الذي أقامه بحي الشيخ جراح، "لإبداء تضامنهم" معه، على مدى 4 أيام.

وآنذاك رافق بن غفير، عشرات المستوطنين الذين هاجموا منازل العرب في الحي بالحجارة، ما فجّر مواجهات بين الفلسطينيين من جهة، والمستوطنين والشرطة الإسرائيلية من جهة أخرى.

وبرّر بن غفير خطوته بتوفير الحماية لمستوطن، استولى قبل سنوات، على منزل فلسطيني في الحي، وهو ما دحضه مسؤولون إسرائيليون كبار، اتهموا بن غفير بالبحث عن مكاسب سياسية.

وعلى هامش أعمال مؤتمر ميونخ أمس السبت، عقدت كل من مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، اجتماعًا رباعيًا لبحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، وأبدت هذه الدول قلقها إزاء التوتر المتزايد في القدس المحتلة، ودعت إلى احترام حقوق سكان حيي "الشيخ جراح" و"سلوان" بالمدينة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close