الخميس 28 مارس / مارس 2024

وسط استمرار الاحتجاجات.. برلمان البيرو يخفق في التوصل لاتفاق حول انتخابات مبكرة

وسط استمرار الاحتجاجات.. برلمان البيرو يخفق في التوصل لاتفاق حول انتخابات مبكرة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مظاهرات البيرو المطالبة باستقالة رئيسة البلاد وإجراء انتخابات مبكرة (الصورة: غيتي)
تعصف بالبيرو أزمة سياسية تترافق مع تظاهرات شبه يومية تطالب بإجراء انتخابات فورية ووضع دستور جديد، وقد أسفرت حتى الآن عن مقتل 48 شخصًا جراء المواجهات.

أخفق البرلمان البيروفي مجددًا الثلاثاء في التوصل إلى اتفاق حول خطة لتقريب موعد الانتخابات من أجل وضع حد للاحتجاجات المتواصلة منذ أسابيع في البلاد.

وتعصف بالبيرو أزمة سياسية تترافق مع تظاهرات شبه يومية تطالب بإجراء انتخابات فورية ووضع دستور جديد، وقد أسفرت حتى الآن عن مقتل 48 شخصًا جراء المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين.

والشهر الماضي أقر البرلمان تقريب الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها عام 2026 إلى أبريل/ نيسان 2024، لكن استمرار التظاهرات دفع الرئيسة دينا بولوارتي إلى اقتراح إجراء الانتخابات هذا العام.

والثلاثاء لم يتمكن النواب مجددًا من التوصل إلى اتفاق بشأن انتخابات محتملة خلال عام 2023، وتم تأجيل النقاش إلى الأربعاء بعد رفضهم اقتراح بولوارتي الجمعة والإثنين على التوالي.

وأعلن الحساب الرسمي للبرلمان على تويتر مساء الثلاثاء أن "الجلسة العامة عُلّقت وستُستأنف في الأول من فبراير/ شباط عند الساعة 11:00 صباحًا (16:00 بتوقيت غرينتش)".

وفي الوقت الذي كان فيه النواب يناقشون تقريب موعد الانتخابات، تجمع المتظاهرون في وسط ليما على مسافة قريبة من مقر البرلمان وهتف بعضهم: "دينا استقيلي الآن".

مظاهرة في البيرو للمطالبة باستقالة رئيس البلاد
مظاهرة في البيرو للمطالبة باستقالة رئيس البلاد - غيتي

وفي وقت مبكر الثلاثاء، احتشد رجال الشرطة بأعداد كبيرة لإبعاد المتظاهرين عن مطار العاصمة.

واندلعت الاحتجاجات في 7 ديسمبر/ كانون الأول إثر إقالة الرئيس اليساري بيدرو كاستيو وتوقيفه بعد اتهامه بمحاولة انقلاب لأنه أراد حل البرلمان الذي كان يستعد لإقالته من منصبه.

وتعكس الأزمة الفجوة العميقة بين العاصمة والمقاطعات الفقيرة التي كانت تدعم الرئيس كاستيو وترى انتخابه بمثابة انتقام لما يشعرون به من احتقار من جانب ليما.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close