الأربعاء 10 يونيو / يونيو 2026
Close

وسط التوتر الإيراني الأميركي.. قفزة كبيرة في أسعار النفط وتراجع الذهب

وسط التوتر الإيراني الأميركي.. قفزة كبيرة في أسعار النفط وتراجع الذهب

شارك القصة

سجّلت أسعار النفط قفزة كبيرة في وقت تراجعت فيه أسعار الذهب- غيتي
سجّلت أسعار النفط قفزة كبيرة في وقت تراجعت فيه أسعار الذهب- غيتي
سجّلت أسعار النفط قفزة كبيرة في وقت تراجعت فيه أسعار الذهب- غيتي
الخط
الأسواق العالمية تشهد تقلبات حادة، مع قفزة في أسعار النفط بأكثر من 6 دولارات للبرميل، مقابل تراجع الذهب بنحو 2%.

شهدت أسعار النفط، اليوم الإثنين، قفزة كبيرة تجاوزت 6 دولارات للبرميل، مدفوعة بتصاعد المخاوف الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، بعد تقارير أفادت بتطورات خطيرة في مسار التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

وأفادت وكالة "تسنيم" بأن فريق التفاوض الإيراني أوقف تبادل الرسائل مع الجانب الأميركي، في وقت تدرس فيه طهران اتخاذ خطوات تصعيدية قد تشمل إغلاق مضيق هرمز بشكل كامل، إضافة إلى فرض قيود محتملة من جانب الحوثيين على ممرات مائية استراتيجية أخرى، من بينها مضيق باب المندب.

مكاسب لخام برنت وغرب تكساس

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 6.02 دولارات أو 6.6% لتسجل 97.14 دولارًا للبرميل عند الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 6.68 دولارات أو 7.7% لتصل إلى 94.04 دولارًا للبرميل.

ورغم هذه المكاسب، كانت أسعار النفط قد سجلت خلال مايو/ أيار تراجعًا ملحوظًا، حيث هبط خام برنت بنحو 19%، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنحو 17%.

تراجع أسعار الذهب

في المقابل، تراجعت أسعار الذهب بنحو 2% في تعاملات اليوم، مع تأثر الأسواق بتجدد التوترات بين واشنطن وطهران، وما يصاحبها من مخاوف متزايدة بشأن التضخم واحتمال استمرار السياسات النقدية المشددة لفترة أطول.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.9% ليصل إلى 4451.65 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش، بعدما كان قد لامس أعلى مستوى له في أسبوعين يوم الجمعة الماضي.

كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 2.5% لتسجل 4479.20 دولارًا للأوقية.

وساهم ارتفاع الدولار الأميركي في زيادة الضغوط على الذهب، إذ يجعل المعدن النفيس أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

الذهب يتراجع بنحو 2% مع ضغط ارتفاع الدولار الأميركي- غيتي
الذهب يتراجع بنحو 2% مع ضغط ارتفاع الدولار الأميركي- غيتي
الذهب يتراجع بنحو 2% مع ضغط ارتفاع الدولار الأميركي- غيتي

وقال محلل الأسواق في "أميركان غولد إكستشينغ"، جيم ويكوف، إن الذهب سيبقى تحت ضغط طالما استمرت عوائد السندات في الارتفاع، مع توقعات ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول قبل أي خفض محتمل.

انعكاسات التوترات الجيوسياسية على الأسواق

تزامن ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد المخاوف من موجات تضخم جديدة مرتبطة بالصراع الإقليمي، ما قد يدفع البنوك المركزية إلى الإبقاء على سياسات نقدية متشددة أو رفع أسعار الفائدة.

وبحسب أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي"، فإن الأسواق تتوقع بنسبة 56% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة مرة واحدة على الأقل خلال العام الجاري.

ويُنظر تقليديًا إلى الذهب كملاذ للتحوط ضد التضخم، إلا أن جاذبيته تتراجع في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة كونه لا يدر عائدًا.

وامتد الهبوط ليشمل باقي المعادن النفيسة، حيث انخفضت الفضة بنسبة 1.7% لتسجل 73.96 دولارًا للأوقية، وتراجع البلاتين بنسبة 0.4% إلى 1908.91 دولارًا، بينما هبط البلاديوم بنسبة 0.8% إلى 1343.04 دولارًا للأوقية.

تابع القراءة

المصادر

رويترز