الجمعة 29 مارس / مارس 2024

وسط انقسام بين مرشحَين.. رئيس برلمان لبنان يدعو إلى جلسة لانتخاب رئيس

وسط انقسام بين مرشحَين.. رئيس برلمان لبنان يدعو إلى جلسة لانتخاب رئيس

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن ترشيح جهاد أزعور للرئاسة في لبنان (الصورة: الأناضول)
بعدما فشل البرلمان اللبناني في 11 جلسة سابقة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، دعا رئيس المجلس إلى جلسة جديدة الأسبوع المقبل.

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اليوم الإثنين، إلى جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية الأسبوع المقبل، بعدما عقدت آخر جلسة مشابهة في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي.  

ونقل المكتب الإعلامي لنبيه بري بيانًا مقتضبًا، ذكر فيه أن رئيس المجلس دعا إلى عقد الجلسة في تمام الساعة 11 قبل ظهر الأربعاء، الموافق في 14 يونيو/ حزيران الجاري.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، فشل البرلمان اللبناني على مدى 11 جلسة في انتخاب رئيس، وسط انقسام بين القوى السياسية حول مواصفات المرشحين.

ترشيح جهاد أزعور

وتأتي هذه الخطوة، عقب ساعات من إعلان 32 نائبًا لبنانيًا دعمهم ترشيح المسؤول في صندوق النقد الدولي ووزير المالية السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية.

وأزعور الذي يبلغ من العمر 57 عامًا، يشغل حاليًا منصب مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، وشغل منصب وزير المالية اللبناني بين عامي 2005 و2008 وتولى مناصب عدّة في القطاع الخاص.

هذا وتسعى أبرز الأحزاب المسيحية، القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والكتائب، منذ أسابيع، إلى التوافق على أزعور في بلد تتوزع فيه الرئاسات الثلاث الأولى على قاعدة مذهبية: رئاسة الجمهورية للموارنة، ورئاسة المجلس النيابي للشيعة، ورئاسة مجلس الوزراء للسنة.

الانقسام الداخلي

في المقابل، تدعم جماعتا "حزب الله" و"حركة أمل" وكتل أخرى حليفة لها، وزير الداخلية والصحة الأسبق ورئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية.

يذكر أنه بحسب المادة 49 من الدستور اللبناني، يُنتخب رئيس الجمهورية في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين أي 86 نائبًا من أصل 128، ويُكتفى بالغالبية المطلقة (النصف +1) في الدورات التالية.

وإلى جانب الأزمة السياسية، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية حادة منذ 2019 أدت الى انهيار مالي وتدهور معيشي، فيما تسعى بيروت الى عقد اتفاق مع صندوق النقد للتوصل الى برنامج استدانة ووقف الانهيار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close