الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

وسط تحذيرات روسية.. أوكرانيا تعلن بدء تسلّم مساعدات عسكرية

وسط تحذيرات روسية.. أوكرانيا تعلن بدء تسلّم مساعدات عسكرية

Changed

تقرير سابق عن دعم عسكري أميركي بأسلحة هجومية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار (الصورة: رويترز)
أكد وزير الدفاع الأوكراني أن صواريخ هاربون المضادة للسفن سيتم تشغيلها إلى جانب صواريخ نبتون الأوكرانية.

كشف وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، اليوم السبت، أن بلاده بدأت في تلقي صواريخ هاربون المضادة للسفن من الدنمارك، ومدافع هاوتزر من الولايات المتحدة، وأضاف أن الأسلحة ستدعم القوات التي تتصدى للاجتياح العسكري الروسي.

وكتب ريزنيكوف على صفحته على فيسبوك: "صواريخ هاربون لن تعزز الدفاع عن سواحل بلادنا فحسب، بل ستستخدمها أيضًا فرق أوكرانية مدربة".

وقال الوزير إن صواريخ هاربون المضادة للسفن سيتم تشغيلها إلى جانب صواريخ نبتون الأوكرانية للدفاع عن سواحل البلاد، بما في ذلك ميناء أوديسا الجنوبي.

وكانت روسيا قد فرضت بعد بدء اجتياحها للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/ شباط، حصارًا بحريًا على الموانئ الأوكرانية، مما أعاق صادرات الحبوب الحيوية.

كما استخدمت أسطولها في البحر الأسود لشن هجمات صاروخية على أوكرانيا، التي بدأت منذ ذلك الحين في تلقي المساعدات العسكرية الغربية.

قطع مدفعية ثقيلة

وقال ريزنيكوف إن إمدادات صواريخ هاربون جاءت نتيجة تعاون بين عدة دول، مشيرًا إلى أن الشحنات من الدنمارك تمت "بمشاركة أصدقائنا البريطانيين".

وصرّح وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، يوم الإثنين، بأن الدنمارك ستزود أوكرانيا أيضًا بقاذفة هاربون وصواريخ لها.

وقال ريزنيكوف إن أوكرانيا تلقت أيضًا مجموعة من قطع المدفعية الثقيلة، منها مدافع هاوتزر الأميركية المعدلة ذاتية الدفع من طراز إم 109 والتي ستتيح للجيش الأوكراني ضرب أهداف من مسافات أبعد.

وفي الشهر الماضي، قال مسؤول عسكري أميركي كبير إن جيش بلاده بدأ في تدريب عدد صغير من القوات الأوكرانية على استخدام مدافع هاوتزر، مضيفًا أن التدريب يجري خارج أوكرانيا.

الخوف من التصعيد

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك إن "بعض الشركاء يتجنبون تقديم الأسلحة اللازمة خوفًا من التصعيد"، مشيرًا إلى أن "روسيا تستخدم أثقل الأسلحة غير النووية وتحرق الناس أحياء".

وأضاف: "قد يكون حان الوقت لتسليمنا" قاذفات صواريخ متعددة من طراز "إم إل آر اس".

في غضون ذلك، حذر السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، الولايات المتحدة من إمداد كييف بأسلحة صاروخية بعيدة المدى، لافتًا إلى أن لذلك تداعيات "لايمكن التنبؤ بها" على الأمن العالمي.

وقال أنتونوف: "روسيا تأمل في أن تتغلب الفطرة السليمة والتفكير الصحيح لدى الجانب الأميركي بمسألة الإمداد المزعوم بأسلحة صاروخية بعيدة المدى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

وأضاف: "في الوقت الحالي ننطلق من تصريح الممثل الرسمي للبنتاغون، جون كيربي، بأن القرار النهائي بشأن هذه القضية والإمداد بهذا النوع من الأسلحة لم يتم اتخاذه. نأمل أن تسود الفطرة السليمة وأن لا تتخذ واشنطن مثل هذه الخطوة الاستفزازية".

وأشار السفير إلى أن روسيا، عبر القنوات الدبلوماسية، أبلغت الولايات المتحدة مرارًا بأن الضخ غير المسبوق لأوكرانيا بالأسلحة يزيد بشكل كبير من مخاطر تصعيد الصراع.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close