الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

وسط ترحيب أميركي.. تمديد الهدنة لمدة شهرين في اليمن

وسط ترحيب أميركي.. تمديد الهدنة لمدة شهرين في اليمن

Changed

تغطية مراسل "العربي" في صنعاء، يوم أمس الإثنين، حول زيارة لوفد عماني بحث تطوّرات الهدنة قبل ساعات من انتهائها (الصورة: غيتي)
أكد المبعوث الدولي لليمن أن التزامًا من الأطراف قد صدر بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن.

شهد ملف الهدنة في اليمن بين الأطراف المتنازعة انفراجة في اليوم الأخير لانتهاء حالة وقف إطلاق النار، حيث أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مساء الثلاثاء، موافقة الحكومة المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة في البلاد شهرين إضافيين.

وفي السياق عينه، رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن بتمديد الهدنة في اليمن وبـ"فترة من الهدوء غير المسبوق" في البلاد، كما أعلن البيت الأبيض.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين: "الرئيس يرحب بإعلان اليوم بشأن تمديد الهدنة في اليمن".

السعي لتوسيع الهدنة

وقال غروندبرغ في بيان: "يسعدني أن أعلن أن الطرفين (الحكومة والحوثيين) اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين، اعتبارًا من 2 أغسطس/ آب 2022، وحتى 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2022".

وأشار إلى أن تمديد الهدنة يتضمن "التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن".

وتابع: "أود أن أعرب عن امتناني لقيادات الطرفين على موافقتها على هذا التمديد للهدنة وعلى استمرار انخراطها البناء معي في تنفيذ الهدنة والسعي نحو توسيعها".

تفاصيل بنود الهدنة

ولفت غروندبرغ إلى أنه "شارك مع الطرفين مقترحًا عن اتفاق هدنة موسع وتلقى تعليقات جوهرية من الجانبين حول هذا المقترح".

واعتبر المبعوث أن "مقترح الهدنة الموسع سيساهم بالتوصل إلى اتفاق على آلية صرف شفافة وفعالة لسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين بشكل منتظم، وفتح الطرق في تعز (جنوب غرب) ومحافظات أخرى، وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر ميناء الحديدة (يسيطر عليه الحوثيون)".

وأشار إلى أن "من شأن الاتفاق الموسع أن يوفر أيضًا الفرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الإنسانية والاقتصادية والتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل".

وأعلن أنه "خلال الأسابيع المقبلة، سوف يكثف الانخراط مع الأطراف لضمان التنفيذ الكامل لجميع التزاماتها بالهدنة، بما في ذلك تنفيذ العدد الكامل للرحلات الجوية وانتظامها إلى الوجهات المتفق عليها من مطار صنعاء الدولي وإليه، وكذلك عدد سفن الوقود التي تدخل إلى ميناء الحديدة كما ينص عليه اتفاق الهدنة".

دعوات دولية للتمديد

كما شدد المبعوث الأممي على أنه "من المهم أيضًا إحراز تقدم حول فتح طرق في تعز (يحاصرها الحوثيون) وفي محافظات أخرى لتسهيل حرية حركة ملايين اليمنيين من نساء ورجال وأطفال وتسهيل تدفق السلع أيضًا".

وخلال الأيام الماضية، برزت دعوات دولية واسعة للأطراف اليمنية، لتمديد الهدنة في البلاد التي كان مقررًا انتهاؤها الثلاثاء.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي، وافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد مدة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الفائت.

ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة (غرب)، وإعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 2015.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close