الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

وسط ترحيب الحلف.. أردوغان يعلن موافقة تركيا على عضوية فنلندا في الناتو

وسط ترحيب الحلف.. أردوغان يعلن موافقة تركيا على عضوية فنلندا في الناتو

Changed

نافذة إخبارية سابقة لـ"العربي" حول بوادر موافقة تركيا على طلب انضمام فنلندا للناتو في يناير الماضي (الصورة: الأناضول)
عبّر نينيستو عن شكره لتركيا ورئيسها للموافقة على انضمام بلاده إلى الحلف الأطلسي، مشيرًا إلى أنها أخبار مهمة جدًا لجميع الفنلنديين.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، عقب لقائهما في العاصمة أنقرة، قال أردوغان: "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استنادًا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية".

وأضاف: "أعتقد أن الناتو سيصبح أقوى مع عضوية فنلندا، وسيلعب دورًا فاعلًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين".

وأعرب أردوغان عن أمله أن يوافق البرلمان التركي على عضوية فنلندا بالحلف قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 14 مايو/ أيار المقبل.

كما أكد أن تركيا مهتمة بمواصلة دعم فنلندا القوي لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو - الأناضول

من جانبه، أعرب نينيستو عن شكره لتركيا ورئيسها للموافقة على انضمام بلاده إلى عضوية حلف شمال الأطلسي "ناتو"، قائلا: "هذه أخبار مهمة جدًا لجميع الفنلنديين، نشكركم كثيرًا".

عضوية السويد في الناتو

وبخصوص عضوية السويد في الناتو، شدد أردوغان على أن تركيا ستواصل محادثاتها مع ستوكهولم على أساس مبادئ الحلف ونهج أنقرة في مكافحة الإرهاب.

ولفت إلى أن مسار التقدم لنيل العضوية سيكون مرتبطًا بشكل مباشر بالخطوات الملموسة التي ستتخذها السويد.

وبيّن الرئيس التركي أن أنقرة قدمت إلى السويد قائمة تضم أسماء 120 "إرهابيًا" وطلبت تسليمهم لتركيا، وأضاف: "ليس من الممكن أن نتعامل معها بشكل إيجابي إذا لم تسلمهم".

وأردف: "طالما نلمس خطوات سلبية ضد تركيا في مكافحة الإرهاب، فإننا على استعداد لاتخاذ أي شكل من المواقف بغض النظر عن مصدرها".

وعلى صعيد ردود الفعل، رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة بقرار تركيا معتبرًا أنه يجب أيضًا السماح للسويد بالانضمام إلى التحالف "في أقرب وقت ممكن".

المجر تصوت على القرار في نهاية مارس 

وقال ستولتنبرغ: "الأمر الأكثر أهمية هو أن تصبح كل من فنلندا والسويد عضوين في الناتو بسرعة، وليس أن تنضمّا في الوقت نفسه بالضبط".

كما سيصوت البرلمان المجري في 27 مارس/ آذار على طلب انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، حسبما قال الناطق باسم الحكومة زولتان كوفاش.

وكتب كوفاش على تويتر، نقلًا عن رئيس كتلة حزب "فيديس" البرلمانية مات كوشيس، أن الحزب الحاكم "يدعم انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، على أن يجري التصويت في البرلمان في 27 مارس". ولم يتطرق إلى طلب انضمام السويد للحلف الدفاعي.

وردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، تقدمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لكنهما واجهتا اعتراضات غير متوقعة من تركيا. وتقول أنقرة إن ستوكهولم تؤوي أعضاء في جماعات إرهابية، وهو ما تنفيه السويد.

وبخلاف المجر، التي قال حزبها الحاكم إنه يؤيد طلبي البلدين لكنه تأخر في اتخاذ خطوات في هذا الشأن، لا تزال تركيا هي العضو الوحيد في الحلف الذي لم يمنح فنلندا والسويد الضوء الأخضر على الانضمام بعد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close