الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وسط ترقّب أميركي.. كوريا الشمالية تطلق صاروخي كروز

وسط ترقّب أميركي.. كوريا الشمالية تطلق صاروخي كروز

Changed

تقرير لـ"العربي" حول استعراض زعيم كوريا الشمالية قدرات بلاده الصاروخية في أبريل الماضي (الصورة: تويتر)
كانت المرة الأخيرة التي أجرت فيها بيونغ يانغ اختبارا للأسلحة في 10 يوليو/ تموز الماضي، عندما أطلقت ما بدا أنه قاذفات صواريخ متعددة.

بعد أقل من أسبوع من تعهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بدعم الجهود المبذولة لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي بشكل كامل، أطلقت الأخيرة صاروخَي كروز، اليوم الأربعاء، في أول اختبار أسلحة تجريه بيونغيانغ منذ أسابيع.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع بكوريا الجنوبية، إنه في "وقت مبكر من صباح اليوم، اكتشفنا أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخَي كروز على البحر الغربي من أونشون في مقاطعة بيونغان الجنوبية".

ولفت المسؤول إلى أن السلطات العسكرية الأميركية والكورية الجنوبية تقومان بتحليل مواصفات تفصيلية مثل مسافة التحليق.

ولم تجرِ كوريا الشمالية اختبارات على صاروخ كروز غير المحظور بموجب عقوبات الأمم المتحدة على البلاد، منذ يناير/ كانون الثاني، على ما أفادت وكالة يونهاب للأنباء.

وكانت المرة الأخيرة التي أجرت فيها بيونغيانغ اختبارا للأسلحة في 10 يوليو/ تموز الماضي، عندما أطلقت ما بدا أنه قاذفات صواريخ متعددة.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من الاختبارات التي تنتهك العقوبات الدولية منذ يناير/كانون الثاني الماضي، بما فيها إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات للمرة الأولى منذ العام 2017.

كما حذّر مسؤولون في واشنطن وسول من أن النظام المعزول يستعد لإجراء سابع تجربة نووية له.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت القوات العسكرية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات أولية قبل بدء تدريباتها السنوية المشتركة Ulchi Freedom Shield.

وتثير هذه المناورات غضب بيونغيانغ التي تعتبرها تمرينا على الغزو.

دعوة لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي

وكان غوتيريش قال خلال لقائه برئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، في العاصمة سول: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن دعمنا التام لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه، ولا سيما كوريا الشمالية، ولأن أقول إن هذا الهدف مهم بصورة جوهرية بالنسبة لنا لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة".

وقبل أسبوعين أجرت كوريا الشمالية استعدادات لإجراء تجربة نووية خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، من خلال مواصلة تطوير قدرتها على إنتاج المواد الانشطارية في موقع يونغبيون، وذلك بحسب مقتطف من تقرير سري للأمم المتحدة.

ويونغبيون هي المنشأة النووية الرئيسية في كوريا الشمالية، وتشغل أول مفاعلاتها النووية.

واختبرت كوريا الشمالية إطلاق عدد قياسي من الصواريخ هذا العام، ويقول مسؤولون في سول وواشنطن إنها تستعد على ما يبدو لاختبار سلاح نووي للمرة الأولى منذ عام 2017، وسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي.

ورغم ذلك، فإن كوريا الشمالية، تقول إنها أيضا منفتحة على الدبلوماسية، لكنها تتهم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالتمسك بالسياسات العدائية مثل فرض العقوبات وإجراء التدريبات العسكرية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close