السبت 13 أبريل / أبريل 2024

وسط تصعيد عسكري.. المجلس الرئاسي اليمني يتعهد بتوحيد جميع القوات

وسط تصعيد عسكري.. المجلس الرئاسي اليمني يتعهد بتوحيد جميع القوات

Changed

"للخبر بقية" يناقش تطورات الأوضاع في محافظة شبوة جنوبي شرق اليمن (الصورة: الأناضول)


أشار العليمي إلى "تماسك المجلس والتزامه بنهج التوافق ووحدة الصف من أجل مواجهة التحديات الطارئة".

تعهد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، اليوم السبت، بتوحيد جميع القوات العسكرية والأمنية تحت قيادة وزارتي الدفاع والداخلية، وذلك خلال لقائه برئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني في العاصمة المؤقتة عدن.

وجاء اللقاء، بعد أيام من اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليًا، وأخرى موالية للمجلس الانتقالي المدعومة إماراتيًا، الذي يطالب بانفصال الجنوب عن الشمال، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأكد العليمي، أن "الأولوية القصوى لمجلس القيادة ستظل تعزيز أمن واستقرار عدن والمحافظات المحررة، وتوحيد القوات المسلحة وتكاملها تحت وزارتي الدفاع والداخلية".

وأشار العليمي إلى "تماسك المجلس والتزامه بنهج التوافق ووحدة الصف من أجل مواجهة التحديات الطارئة".

ومضى قائلًا: "إن المجلس يلتزم بالالتفاف حول هدف استعادة الدولة وإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني".

مواجهات مع قوات حكومية

والخميس، أعلنت قوات دفاع شبوة الموالية للمجلس الانتقالي، سيطرتها على محافظة شبوة النفطية، بعد أيام من مواجهات مع قوات حكومية.

والأربعاء، أعلن العليمي تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في المواجهات العنيفة التي شهدتها مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، وتحديد مسؤولية السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية، ورفع النتائج إلى المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

وبدأ احتقان المشهد الأمني في عتق قبل يومين من اندلاع المواجهات، عقب قرار محافظ شبوة عوض بن الوزير، إقالة قائد القوات الخاصة (حكومية) عبد ربه لعكب.

وتقول القوات الحكومية إن إقالة لكعب ليست من صلاحيات المحافظ، بل تتم بقرار من وزير الداخلية.

ولا تزال مناوشات واتهامات مستمرة بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي"، رغم توقيعهما اتفاقًا في الرياض عام 2019، ودخولهما في شراكة بعد تشكيل مجلس قيادة رئاسي جديد في أبريل/ نيسان الماضي.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية، أعلنت أن مبعوثها لليمن سيجري جولةً تقوده إلى الإمارات وسلطنة عمان والسعودية، ضمن سياق ترسيخ وقف إطلاق النار في البلد الذي يشهد حربًا منذ ثماني سنوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close