السبت 20 أبريل / أبريل 2024

وسط مخاوف من استهداف أوكرانيا.. أوروبا تلوح بفرض عقوبات جديدة على روسيا

وسط مخاوف من استهداف أوكرانيا.. أوروبا تلوح بفرض عقوبات جديدة على روسيا

Changed

فون دير لايين تشدد على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لأوكرانيا
فون دير لايين تشدد على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لأوكرانيا (غيتي)
أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن دول التكتل "سترد بالشكل المناسب على أي أعمال عداونية" من قبل روسيا بحق أوكرانيا.

في ظل التوتر المتصاعد حول أوكرانيا، وجهت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين تحذيرًا إلى روسيا اليوم الثلاثاء من إمكانية فرض عقوبات جديدة عليها في حال هددت أوكرانيا عسكريًا.

وجاء ذلك فيما تهدد الولايات المتحدة من جانبها بفرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو في حال شنت هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، حسب ما أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض أمس الإثنين.

توسيع نظام العقوبات

وفي خطاب موجه لسفراء التكتل، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية: "سيرد الاتحاد الأوروبي بالشكل المناسب على أي أعمال عدوانية إضافية بما في ذلك أي خرق للقانون الدولي وغير ذلك من الأعمال الخبيثة ضدّنا أو ضد جيراننا، بما في ذلك أوكرانيا".

وأفادت بأن "هذا الرد سيكون على شكل تكثيف قوي وتوسيع لنظام العقوبات القائم. وإضافة لذلك، نحن على استعداد لاتّخاذ إجراءات إضافية مقيّدة".

ولم تحدد طبيعة الإجراءات الإضافية المحتملة، لكن بعض المعارضين لسياسات روسيا دعوا إلى طرد موسكو من شبكة "سويفت" للتعاملات المالية ومقرها بلجيكا.

دعم كامل لأوكرانيا

وشددت فون دير لايين كذلك على "دعم (الاتحاد الأوروبي) الكامل والثابت لأوكرانيا في وجه هذا العدوان" المتمثل بما وصفته بأنه حشد روسيا قواتها بشكل "هائل" عند الحدود مع أوكرانيا.

وتزداد قناعة دول الاتحاد الأوروبي بأن روسيا تستعد لشن هجوم على أوكرانيا التي ضمت منها شبه جزيرة القرم سنة 2014.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نقلت الجمعة عن مسؤول أميركي كبير قوله إنّ: روسيا تستعدّ لشنّ هجوم عسكري ضخم على أوكرانيا، في مطلع العام المقبل يشارك فيه ما يصل إلى 175 ألف جندي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close