الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"وصمة عار".. مدرب المنتخب الإيراني يرد بقوة على تصريحات كلينسمان

"وصمة عار".. مدرب المنتخب الإيراني يرد بقوة على تصريحات كلينسمان

Changed

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش خلال احتفال الفوز مع لاعبي إيران بعد مباراة ويلز - غيتي
أثارت تصريحات نجم منتخب ألمانيا السابق بحق لاعبي إيران عاصفة من الغضب لدى مواطنيهم الأمر الذي دفع مدرب المنتخب كارلوس كيروش للرد بقوة عليها.

خرج البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب المنتخب الإيراني المشارك في نهائيات كأس العالم قطر 2022، عن صمته أمس السبت تجاه تصريحات النجم السابق للمنتخب الألماني يورغن كلينسمان حول أداء لاعبي إيران وأسلوبهم.

وبعد الفوز الأخير على ويلز بنتيجة 2-0، في مباراته المونديالية الثانية، ضمن دور المجموعات، اتهم كلينسمان المنتخب الإيراني باستعمال العنف في الأداء تجاه منافسهم.

وقال كلينسمان في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أول من أمس: "إن العنف هو ثقافة الإيرانيين وطريقتهم في لعب كرة القدم". 

"هذه ثقافتهم"

وأضاف كلينسمان: "لهذا السبب كيروش هو المدرب المناسب لهم، بعد أن فشل في أميركا الجنوبية ولم يتأهل إلى كأس العالم كذلك مع مصر، لقد عاد مرة أخرى إلى إيران وقد سبق وعمل معهم في الماضي، وهذه ليست صدفة بل هو نوع من التعمد، هذه ثقافة بلادهم، فتراهم يجادلون الحكم ويقصدون دكة البدلاء، وحتى الحكام المساعدين".

كلينسمان الذي حقق لقب كأس العالم مع منتخب بلاده عام 1990، وسجل هدفًا في مرمى إيران خلال مونديال 1998، في المباراة التي انتهت لصالح الألمان 2-0، قال في اللقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية، إن الإيرانيين يحاولون باستمرار استفزاز المنافس حتى يفقد تركيزه.

وأضاف: "الأمر نفسه يحدث في العديد من الثقافات الأخرى مثل غواتيمالا وهندوراس وكوستاريكا، لقد شاهدت ذلك بنفسي خلال عملي مع منتخب الولايات المتحدة في الجهاز الفني".

"وصمة عار"

تصريحات كلينسمان أثارت عاصفة من الغضب في إيران، ودفعت كيروش لنشر تغريدة على حسابه الرسمي في منصة تويتر، وصف فيها ما أقدم عليه اللاعب الألماني بـ"العار". 

وقال كيروش، الذي سبق وتولى مهمة تدريب منتخب الفراعنة: "لقد أذنت لنفسك أن تناديني بكارلوس، فأسمح لي أن أناديك بيورغن، ودون أن تعرفني بشكل شخصي، قمت بالتشكيك بقدراتي بشكل متحيز، وبمعزل عن احترامنا لما قدمته أنت في الملاعب، فإن تصريحاتك حول ثقافة إيران ومنتخبها الوطني، هي وصمة عار". 

وأرفق كيروش مع التغريدة صورة لكلينسمان قبل مباراته مع إيران في مونديال 1998.

ودعا كيروش في تغريدته المطولة، اللاعب الألماني السابق، إلى زيارة معسكر منتخب إيران في الدوحة، والتعرف على اللاعبين وثقافتهم، والتعلم منهم عن بلدهم، وشعبهم وثقافتهم الموسيقية، إلى جانب الشعر والرياضيات، والاستماع إلى شغفهم بكرة القدم واحترامهم لها، "على الرغم من تصريحاتك" وفق ما قال المدرب البرتغالي. 

وتلعب إيران مباراة مصيرية أمام منتخب أميركا، يوم الثلاثاء المقبل، إذ يحتاج المنتخبان لفوز صريح للتأهل إلى الدور الثاني، في مواجهة مكررة للقائهم عام 1998 في مونديال فرنسا، الذي حسمه المنتخب الإيراني لصالحه، بنتيجة 2-1.

منتخب إيران
فرحة لاعبي إيران بالفوز الأخير على ويلز في المونديال- غيتي

"استقيل"

كيروش أضاف في التغريدة: "كأميركي/ ألماني، نتفهم عدم دعمك لنا، فلا مشكلة، وعلى الرغم من عباراتك المشينة، في محاولة منك لتقويض جهودنا، وتضحياتنا، ومهاراتنا، نعدك بأننا لن نصدر أي أحكام فيما يتعلق بثقافتك، وجذورك، وخلفيتك واعتبر نفسك في موضع ترحيب دائم لدى عائلتنا". 

يذكر أن كلينسمان تولى مهمة تدريب منتخب أميركا من عام 2011 وحتى عام 2016، ونال الجنسية الأميركية خلالها، كما أنه شارك في تدريب منتخب بلاده خلال العامين 2004 و2006، وهو عضو في فريق عمل الدراسات الفنية لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، لبطولة كأس العالم حاليًا.

كيروش طالب كلينسمان في ختام تغريدته، أمس السبت، بمتابعة قرار FIFA بشأن منصبه الحالي، قائلًا: "من الواضح أننا نتوقع منك الاستقالة قبل زيارة معسكرنا". 

ويلاقي الرد من المدرب البرتغالي استحسانًا واسعًا من الناشطين الإيرانيين، الذين عبروا عن مدى احترامهم وتقديرهم لكيروش، معتبرين أن تغريدته مثلت بالفعل رأي الشارع المحلي حول تصريحات كلينسمان الأخيرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close