الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

وفاة أميركي من أصل إفريقي أثناء توقيفه تثير الغضب.. بايدن يدعو للهدوء

وفاة أميركي من أصل إفريقي أثناء توقيفه تثير الغضب.. بايدن يدعو للهدوء

Changed

تقرير يرصد الغضب المتصاعد في وجه عنصرية الشرطة بعد مقتل جورج فلويد عام 2020 (الصورة: غيتي)
لا تزال تفاصيل عملية التوقيف غير واضحة، رغم وجود مقطع فيديو يبيّن الوقائع لكن لم يتم عرضه حتى الآن إلا أمام أقارب الضحية ومحاميهم.

وُجّه القضاء الأميركي، أمس الخميس، تهمة القتل إلى خمسة من عناصر الشرطة، إثر وفاة الأميركي من أصل إفريقي يدعى تاير نيكولز مطلع يناير/ كانون الثاني الحالي، بعد أيام من توقيفه "المروّع" في جنوب الولايات المتحدة.

وأعلن النائب العام ستيف مولروي، في مؤتمر صحافي، أن العناصر الخمسة وهم من شرطة ممفيس، كبرى مدن ولاية تينيسي، وجميعهم أميركيون من أصل إفريقي، اتُّهموا بالقتل والاعتداء بالضرب وحتى الخطف.

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان الخميس، إلى الهدوء وإجراء "تحقيق سريع وكامل وشفاف" في هذه المأساة، وذلك مع تصاعد الغضب إثر وفاة ميكولز.

وقال بايدن: "أنضم إلى عائلة تاير في الدعوة إلى احتجاجات سلمية. الغضب مفهوم لكن العنف غير مقبول أبدًا"، مضيفًا أن "وفاة تاير هي تذكير مؤلم بأنه يجب علينا فعل المزيد للتأكد من أن نظام العدالة لدينا يحترم الوعد بضمان عدالة منصفة ونزيهة".

في السابع من يناير الحالي، أراد الشرطيون اعتقال نيكولز (29 عامًا) لارتكابه مخالفة مرورية.

وآنذاك، أوضحت قوات الأمن أنه في حين كان الشرطيون يقتربون، "حصلت مواجهة والمشتبه به فرّ". لكن سرعان ما أُوقف نيكولز لكنه اشتكى من أنه يواجه صعوبة في التنفس وأُدخل المستشفى، قبل أن يتوفى بعد ثلاثة أيام.

ولا تزال تفاصيل عملية التوقيف تلك غير واضحة، رغم وجود مقطع فيديو يبيّن الوقائع لكن لم يتم عرضه حتى الآن إلا أمام أقارب الضحية ومحاميهم.

وفي المؤتمر الصحافي الخميس، رفضت السلطات سرد الوقائع بشكل دقيق، بناء على المَشاهد في الفيديو.

لكن مدير مكتب التحقيق في تينيسي ديفيد راوش اعتبر أن ما حصل "غير مقبول" و"إجرامي" و"ما كان يجب أن يحدث"، معربًا عن "صدمته" و"اشمئزازه" لما رآه.

وأضاف: "بكلمة واحدة،  إنه أمر مروّع للغاية".

وسيتمّ نشر فيديو التوقيف اليوم الجمعة بعد الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي (منتصف ليل السبت بتوقيت غرينتش).

ورحّب محامو عائلة الضحية، وبينهم بن كرامب الذي كان وكيل عائلة الأميركي جورج فلويد الذي قُتل أثناء توقيفه أيضًا في مايو/ أيار 2020، بتوجيه التهم إلى عناصر الشرطة.

وقال المحامون إن هذا الخبر: "يعطينا الأمل في وقت نُواصل المطالبة بالعدالة لتاير".

وأحدثت القضية ضجة في بلد لا يزال متأثرًا بمقتل فلويد، وما أحدثته هذه المأساة من تظاهرات لحركة "حياة السود تهمّ" (Black Lives Matter) ضد العنصرية وعنف الشرطة.

وتتصدر مقاطع فيديو تُظهر عنف الشرطة غالبًا ضد أميركيين من أصول إفريقية، عناوين الصحف في الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close