السبت 13 أبريل / أبريل 2024

وفاة المخرج والممثل المصري محمد نبيه.. مسيرة امتدّت لأكثر من ستة عقود

وفاة المخرج والممثل المصري محمد نبيه.. مسيرة امتدّت لأكثر من ستة عقود

Changed

محمد نبيه
كان دور محمد نبيه في فيلم "المومياء" أحد أبرز أعماله الفنية (تويتر)
في عام 1988 أخرج فيلم "أنا وأنت وساعات السفر"، من تأليف وحيد حامد وبطولة يحيى الفخراني ونيللي وبعدها بعامين تعاون مرة أخرى مع نيللي في فيلم "آدم بدون غطاء".

نعت نقابة المهن السينمائية المصرية المخرج والممثل محمد نبيه، الذي توفي الإثنين عن 91 عامًا بعد مشوار فني امتد لأكثر من ستة عقود قدم خلالها أفلامًا سينمائية ومسلسلات تلفزيونية بارزة.

وكان الراحل أحد أبطال فيلم "المومياء"، من إخراج الراحل شادي عبد السلام. وهو الدور الذي يُعد من أبرز أعماله التمثيلية.

وقالت النقابة في بيان: إن الفنان الراحل سيشيع اليوم الثلاثاء بعد صلاة الظهر.

"ساحر النساء"

وولد محمد نبيه في 1930، وكانت بدايته المهنية مهندسًا للصوت ثم توجه إلى التصوير والمونتاج قبل أن يتخذ أولى خطواته في مجال التمثيل بفيلم "حكم قراقوش"، عام 1953. وشارك في عدة أفلام منها "أين عمري"، و"صوت من الماضي"، و"مع الأيام"، و"ساحر النساء". 

واتجه بعد ذلك للتأليف والإخراج وقدم فيلمه التلفزيوني الأول "جريمة في الظلام"، بطولة شويكار ومحمد توفيق وجلال الشرقاوي كما قدم أفلام "أصعب جواز" و"الشيطان يدق بابك"، و"المتهم"، و"المشاغب ستة".

وفي عام 1988 أخرج فيلم "أنا وأنت وساعات السفر"، من تأليف وحيد حامد وبطولة يحيى الفخراني ونيللي وبعدها بعامين تعاون مرة أخرى مع نيللي في فيلم "آدم بدون غطاء"، بطولة محمد صبحي.

وفي التلفزيون، أخرج مسلسلات "عائلة شلش"، و"فيه حاجة غلط"، و"الرجل الغامض"، و"متاعب المهنة"، و"المدينة الهادئة"، و"بنت الأسيوطي". كل هذا إلى جانب سهرات تلفزيونية كثيرة.

وكرّمه مهرجان جمعية الفيلم ومهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما والعديد من المهرجانات الأخرى.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close