الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

وفاة رابح درياسة.. ملك الأغنية البدوية وأحد أبرز أعمدة الفن الجزائري

وفاة رابح درياسة.. ملك الأغنية البدوية وأحد أبرز أعمدة الفن الجزائري

Changed

رابح درياسة
رحل درياسة عن عمر ناهز 87 عامًا (فيسبوك)
غيب الموت الفنان الجزائري القدير رابح درياسة المعروف بملك الأغنية البدوية الذي خلف تراثًا كبيرًا من الأغاني التي طُبعت في ذاكرة الجزائريين.

توفي الفنان الجزائري رابح درياسة، الملقب بـ"ملك الأغنية البدوية"، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 87 عامًا. وأفاد التلفزيون الحكومي بأن الفنان توفي في منزله وسط مدينة البليدة، جنوبي العاصمة.

وتشيع جنازة درياسة، أحد أبرز أعمدة الفن الجزائري، عصر اليوم الجمعة في مقبرة "سيدي حلو" وسط البليدة، وفق المصدر ذاته.

ودرياسة ولد في 1 يوليو/ تموز 1934 بمحافظة البليدة، وبدأ مشواره الغنائي عام 1953. وكان مغنيًا ومؤلفًا موسيقيًا وملحنًا، ويعد أحد عمالقة الفن الجزائري الأصيل.

يحيا أولاد بلادي

ونعت وزارة الثقافة والفنون الراحل الذي اعتبرته في بيان لها على صفحة فيسبوك أنه اسم غني عن التعريف، وقامة من قامات الفن الجزائري، تركت وراءها مسارًا فنيًا حافلًا بالعطاء والإبداع.

⚫️تعزية تلقّت السيدة وزيرة الثقافة والفنون، الدكتورة وفاء شعلال، بقلب مؤمن بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة المغفور له...

Posted by ‎وزارة الثقافة والفنون‎ on Friday, October 8, 2021

واشتهر الراحل بأدائه لكثير من الأغنيات التي تتحدث عن حب الوطن والوحدة والحب والجمال، مثل "أنا جزائري"، "يحيا أولاد بلادي"، "الممرضة"، "نجمة قطبية"، "نبغيك نبغيك" وغيرها من الأغاني التي طبعت في ذاكرة الثقافة الشعبية.

وأحدث الخبر حزنًا واسعًا في الجزائر، وتفاعل معه ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي الذين نعوا الراحل وأشادوا بمسيرته الحافلة، ومعبرين عن مدى الاحترام الذي يكنه الشارع الجزائري للفنان درياسة.

وأعاد العديد منهم نشر أغنية "يحيا أولا بلادي" التي تنسبها الصحافة الجزائرية للحظة فوز منتخب الجزائر في كرة القدم على ألمانيا عام 1982 في كأس العالم التي أقيمت في إسبانيا حينها.

وتحتل الموسيقى البدوية حيزًا مهمًا في الموسيقى الجزائرية وترتكز على الشعر الملحون (الشعبي) وآلات موسيقية، مثل الدف والقصبة وغيرها.

ومن أشهر رواد الأغنية البدوية في الجزائر، إضافة إلى درياسة: خليفي أحمد، قدور بن عاشور، عبد الرحمان عزيز، عبد الله المناعي، عبد القادر خالدي.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close