الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

وفاة شخص بكورونا كل 12 ثانية.. منظمة الصحة: نحن في منعطف خطير

وفاة شخص بكورونا كل 12 ثانية.. منظمة الصحة: نحن في منعطف خطير

Changed

سلطت فقرة من برنامج "صباح جديد" على السياسات المختلفة للدول في التعامل مع انتشار متحور أوميكرون (الصورة: غيتي)
شدد مدير منظمة الصحة العالمية على أن على العالم يجب ألا يقبل أن يموت 50 ألف شخص كل أسبوع بسبب مرض يمكن تجنّبه ومعالجته.

طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، دول العالم بالعمل معًا لوضع نهاية للمرحلة الحرجة من جائحة كورونا، معتبرًا أن هذه الدول لديها الآن جميع الأدوات المتاحة للقيام بذلك.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي مع وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه: "تدخل جائحة كوفيد-19 الآن عامها الثالث ونحن في منعطف خطير، يجب أن نعمل معًا لإنهاء المرحلة الحرجة من هذا الوباء. لا يمكننا السماح له بالاستمرار ونحن نتخبط بين الذعر والإهمال".

وقال تيدروس إن ألمانيا أصبحت أكبر متبرع للمنظمة، من دون إعطاء أي تفاصيل. وكانت الولايات المتحدة تاريخيًا صاحبة أكبر مساهمات مالية بين الدول الأعضاء في المنظمة.

ضرورة إنهاء الجائحة

ومن جهتها قالت شولتسه إن أولوية ألمانيا، التي تولت رئاسة مجموعة الدول السبع، هي إنهاء الجائحة في جميع أنحاء العالم، ودعت إلى "حملة تطعيمات عالمية حقيقية وعاجلة على نطاق واسع"، لتحقيق هذا الهدف.

وتنعقد على مدار أسبوع في جنيف اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، حيث من المقرر مناقشة الجوانب الرئيسية لمستقبل المنظمة التابعة للأمم المتحدة، من ضمنها محاولة تيدروس البقاء لفترة رئاسة ثانية واقتراحًا لجعلها أكثر استقلالية من الناحية المالية.

وفي السياق نفسه، حذر تيدروس من خطورة افتراض أن المتحور "أوميكرون" شديد العدوى هو آخر نسخة متحورة من فيروس كورونا، وأن العالم أصبح في "الشوط الأخير من اللعبة".

"عام الخروج من المرحلة الحادة"

وأضاف مدير المنظمة في كلمته في افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي، أن من المحتمل أن يكون هذا العام هو عام الخروج من المرحلة الحادة للوباء، وهي المرحلة التي يشكل فيها كوفيد-19 حالة صحية طارئة.

وأشار إلى أن هذا الخروج ممكن في حالة تطبيق الإستراتيجيات واستخدام الأدوات المتاحة مثل اختبارات كشف الفيروس ولقاحات الوقاية بصورة شاملة.

مع ذلك قال: "الظروف مثالية لظهور المزيد من السلالات المتحورة".

وأوضح تيدروس أنه منذ أن تم رصد أوميكرون لأول مرة قبل أكثر من تسعة أسابيع بقليل، تم تسجيل أكثر من 80 مليون إصابة به وهو عدد أكبر مما تم الإبلاغ عنه في 2020 بأكمله.

وطالب مدير منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء منذ أسابيع بالإسراع في توزيع اللقاحات في الدول ذات الدخل المنخفض بهدف الوصول إلى هدف تلقيح 70% من سكان كلّ دولة بحلول منتصف العام 2022.

"وفاة شخص كل 12 ثانية"

وفشلت نحو 97 دولة من الـ194 دولة الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في تحقيق تغطية في التلقيح تشمل 40% من سكانها بنهاية عام 2021، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتسببت الإصابة بكوفيد-19 الأسبوع الماضي بوفاة شخص كل 12 ثانية، وسُجلت 100 إصابة بكوفيد-19 كلّ ثلاث ثوان، بحسب تيدروس.

وارتفع عدد الإصابات بكوفيد-19 بشكل أسرع في العالم منذ ظهور المتحورة "المُقلقة" أوميكرون، بحيث سُجّلت أكثر من 80 مليون إصابة مذاك الحين.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وأكّد مدير المنظمة أن "حتى الآن، لم تعقب طفرة الإصابات الجديدة بكوفيد-19 طفرة بالوفيات، حتى لو أن هذه الأخيرة تزداد في كلّ المناطق، خصوصًا في إفريقيا وهي المنطقة الأقل وصولًا إلى اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

وأوضح: "صحيح أننا سنعيش مع كوفيد في المدى المنظور (...) لكن أن نتعلّم أن نعيش مع كوفيد يجب ألا يعني أن علينا أن نفسح المجال له. يجب ألا يعني ذلك ان علينا أن نقبل بأن نحو 50 ألف شخص يموتون كل أسبوع بسبب مرض يمكننا تجنّبه ومعالجته".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close