الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

وفاة 6 حجاج أردنيين بـ"ضربة شمس" في السعودية

وفاة 6 حجاج أردنيين بـ"ضربة شمس" في السعودية

Changed

اتسم موسم الحج هذا العام بدرجات حرارة مرتفعة بالمملكة السعودية
اتسم موسم الحج هذا العام بدرجات حرارة مرتفعة بالمملكة السعودية - غيتي
اتسم موسم الحج في المملكة العربية السعودية هذا العام بالحرارة المرتفعة، في وقت أعلن الأردن وفاة 6 حجاج من مواطنيه بـ"ضربة شمس".

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية السبت، وفاة 6 من مواطنيها الحجاج في السعودية إثر إصابتهم بضربات شمس، ولفتت إلى أنها تتابع مع السلطات في المملكة إجراءات نقل الجثامين أو دفنها هناك.

جاء ذلك وفق بيان من الوزارة قالت فيه: "تتابع مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين وفاة 6 مواطنين أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج، السبت، إثر إصابتهم بضربة شمس".

وأكد أن الوزارة والقنصلية العامة للمملكة في جدة تتابعان مع السلطات السعودية المختصة "إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم للمملكة في أسرع وقت ممكن".

وأوضح البيان، أن الحجاج الستة من "خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية". ودعا جميع المواطنين الذين يؤدون مناسك الحج للاتصال لطلب المساعدة وعلى مدار الساعة"، مقدما أرقامًا لذلك.

استكمال شعائر الحج

وكان المركز الوطني للأرصاد في السعودية قد نبه من موجة حارة في منطقة مكة المكرمة، وقال إن تأثيراتها تشمل ارتفاعًا في درجات الحرارة التي تخطت الأربعين درجة مئوية، مشيرًا إلى أنها تطال عرفات ومزدلفة ومنى.

وبعد الوقوف بعرفات وقضاء ركن الحج الأعظم، توافد حجاج بيت الله الحرام مساء السبت إلى مشعر مزدلفة غربي السعودية لتأدية المرحلة الثالثة من مراحل تنقلاتهم في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم. واتسمت حركة حجاج بيت الله الحرام بـ"الانسيابية"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس". 

وبعد صلاة فجر اليوم، أول أيام عيد الأضحى، يتوجّه الحجاج إلى مشعر مِنى غربي السعودية لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي حيث حلقوا رؤوسهم أو قصّروا شعورهم قبل أن يتوجّهون إلى الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة.

وفي وقت سابق السبت، أعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي، نجاح خطط تصعيد الحجاج إلى صعيد عرفات غربي المملكة.

وكشف وزير الحج السعودي، أن "عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام بلغ مليونًا و833 ألفًا و164 حاجًا وحاجة بينهم 221 ألفًا و854 من داخل المملكة". وقدِم حجاج الخارج من أكثر من 200 دولة، وفق وزير الحج السعودي، حيث انطلق موسم الحج بيوم التروية الجمعة ويستمر 6 أيام.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close