السبت 14 مايو / مايو 2022

وفد من طالبان يزور النرويج لمناقشة الأزمة الإنسانية والوضع الحقوقي بأفغانستان

وفد من طالبان يزور النرويج لمناقشة الأزمة الإنسانية والوضع الحقوقي بأفغانستان
الجمعة 21 يناير 2022
تقرير لـ "العربي" يلقي الضوء على الأزمة الإنسانية في أفغانستان ومعاناة الملايين من نقص في التغذية (الصورة: غيتي)

أعلنت وزارة الخارجية النرويجية اليوم الجمعة، أن وفدًا من حركة طالبان سيزور أوسلو بين 23 و25 يناير/ كانون الثاني الجاري، لعقد لقاءات تتمحور حول الأزمة الإنسانية في أفغانستان وحقوق الإنسان.

وقالت الخارجية في بيان إنه من المقرر أن يلتقي الوفد في أوسلو ممثلين عن السلطات النرويجية ودول حليفة أخرى، وكذلك ممثلين عن المجتمع المدني الأفغاني.

وقالت وزيرة الخارجية أنيكن هويتفيلدت في البيان: "نشعر بقلق كبير إزاء الوضع الإنساني الخطير في أفغانستان حيث يواجه ملايين الأشخاص كارثة إنسانية كبيرة".

وأضافت: "من أجل التمكن من مساعدة المدنيين في أفغانستان، من الضروري أن يشارك المجتمع الدولي والأفغان من مختلف أطراف المجتمع في حوار مع طالبان".

"النرويج ستكون واضحة"

وشددت على أن النرويج ستكون "واضحة" بشأن ما ننتظره، ولا سيما حول تعليم الفتيات وحقوق الإنسان، موضحة أن الاجتماعات المخطط لها "لا تشكل إضفاء للشرعية أو اعترافًا بحركة طالبان".

وأوضحت الوزيرة: "لكن علينا التحدث إلى السلطات التي تدير البلاد بحكم الأمر الواقع. لا يمكننا أن ندع الوضع السياسي يؤدي إلى كارثة إنسانية أكبر".

وتدهور الوضع الإنساني في أفغانستان واتخذ منعطفًا مأساويًا منذ أغسطس/ آب الماضي، مع عودة طالبان إلى السلطة في مواجهة خزائن شبه فارغة بعد سيطرتها على البلاد.

وكانت المساعدات الدولية قد توقفت فجأة عن الدولة الأفغانية، كما قررت الولايات المتحدة تجميد 9,5 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني.

وتهدد المجاعة الآن 23 مليون أفغاني أو 55% من السكان حسب الأمم المتحدة، التي تحتاج إلى 4,4 مليارات دولار من الدول المانحة هذا العام لمعالجة الأزمة الإنسانية في البلاد.

وفي أغسطس/ آب 2021، حذّر برنامج الغذاء العالمي من قوع "كارثة" إنسانية في أفغانستان، في حال عدم وصول المساعدات إلى 14 مليون أفغاني يعانون من نقص في الغذاء.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - أوروبا البرامج - للخبر بقية
منذ 8 ساعات
تناقش حلقة "للخبر بقية" الأسباب الرئيسية لاقتراب فنلندا والسويد من الانضمام إلى "الناتو" (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تقترب السويد وفنلندا أكثر من أي وقت مضى من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لتغادرا مربع الحياد الذي لطالما تميزتا به.

سياسة - فلسطين
منذ 8 ساعات
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى مثواها الأخير (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكدت النيابة الفلسطينية أن نتائج تحقيقاتها تشير إلى تعمد قوة إسرائيلية كانت قريبة من مكان وجود الشهيدة شيرين أبو عاقلة ارتكاب الجريمة.

سياسة - تركيا
منذ 8 ساعات
نافذة على "العربي" حول الاتفاقيات الموقّعة بين تركيا وقطر نهاية عام 2021 (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

تشهد العلاقات التركية القطرية تطورًا متناميًا وتعاونًا متواصلًا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر.

Close