الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

وفقًا لشروط روسيا.. الاتفاق على تمديد معاهدة "نيو ستارت" النووية

وفقًا لشروط روسيا.. الاتفاق على تمديد معاهدة "نيو ستارت" النووية

Changed

"نيو ستارت" الاتفاق الوحيد المتبقي بين موسكو وواشنطن
"نيو ستارت" الاتفاق الوحيد المتبقي بين موسكو وواشنطن (غيتي)
اتفق البلدان على تمديد "نيو ستارت" التي ينتهي سريانها في 5 فبراير/ شباط، وتقيّد المعاهدة عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية، والصواريخ والقاذفات التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها.

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف الأربعاء: "إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد معاهدة "نيو ستارت" للحد من الأسلحة النووية وفقًا لشروط موسكو"، حسب وكالة الإعلام الروسية.

وكان الكرملين قد أفاد أن البلدين اتفقا على تمديد المعاهدة التي أُبرمت عام 2010، وكان من المقرر انقضاء أجلها الشهر المقبل. وتقيّد معاهدة "نيو ستارت" عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية والصواريخ والقاذفات التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها.

وفي وقتٍ سابق اقترحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تمديدًا بخمسة أعوام لمعاهدة "نيو ستارت" مع روسيا، وهي المعاهدة الوحيدة المتبقية بين البلدين للحد من الانتشار النووي، وينتهي سريانها في 5 فبراير/ شباط المقبل.

من جهتها، صرّحت الخارجية الروسية في بيان نُشر بعد دقائق من تنصيب بايدن: "نأمل أن تُظهر الإدارة الجديدة موقفًا بنّاءً أكثرَ إزاء الحوار معنا" بشأن تمديد اتفاقية "نيو ستارت".

وأبقت معاهدة "نيو ستارت" ترسانتي البلدين عند مستوى يقلّ كثيرًا عما كانت عليه الحال خلال الحرب الباردة، فحددت عدد منصات الإطلاق النووية الاستراتيجية المنصوبة عند 700، وعدد الرؤوس النووية عند 1550 رأسًا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close