الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

وفق آلية مسرعة.. قاضية أميركية تأمر بالبت في قضية "تويتر" في خمسة أيام

وفق آلية مسرعة.. قاضية أميركية تأمر بالبت في قضية "تويتر" في خمسة أيام

Changed

تقرير من مراسل "العربي" في الولايات المتحدة حول شخصية إيلون ماسك وتأثيرها على المسار القضائي في ملف تويتر (الصورة: غيتي)
مع محاولة إيلون ماسك تأخير البت في قضية تراجعه عن شراء "تويتر"، أمرت قاضية بتطبيق آلية مسرعة للحكم في الخلاف.

في تطور جديد لأزمة تراجع الملياردير الأميركي إيلون ماسك عن شراء شركة تويتر، أمرت قاضية، اليوم الثلاثاء، في الولايات المتحدة، بإجراء المحاكمة في أكتوبر/ تشرين الأول في بداية المعركة القضائية بين الطرفين.

وفي جلسة استماع افتتاحية أصدرت القاضية قرارها وفق آلية مسرعة تستمر خمسة أيام، وذلك بعد أسبوع على رفع المنصة دعوى قضائية على رئيس "تسلا" و"سبيس إكس".

وطلبت تويتر من محكمة متخصصة في قانون الأعمال في ولاية ديلاوير (شرق الولايات المتحدة) إجبار الملياردير على الوفاء بالتزامه بشراء المنصة مقابل 44 مليار دولار.

محاكمة سريعة

وكانت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي الشهير قد طالبت أيضًا بمحاكمة مسرّعة اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول، لعدم إطالة فترة عدم اليقين التي من شأنها عرقلة أعمال الشركة جزئيًا.

وناشد محامي تويتر وليام سافيت القاضية أن تأخذ في الاعتبار الضرر الذي قد يلحق بمجموعة تويتر إذا استمرت الإجراءات القضائية لفترة طويلة. 

من ناحيته، كان ماسك قد تقدم الجمعة بطلب إلى القضاء الأميركي بعدم إجراء محاكمة قبل العام المقبل، بعد أن طلبت شبكة التواصل الاجتماعي إجراءً عاجلًا.

وكان أستاذ المالية في جامعة ماريلاند الأميركية ديفيد كاس قد صرّح في تقرير سابق لـ"العربي" بأن أغلب نجاح ماسك كان من شركة تسلا وبأنه "استفاد من التشريعات التي تدعم السيارات الكهربائية، وهو صاحب رؤية وعبقري لكنه مادي ولا يمكن التنبؤ بتصرفاته وله سجل في محاولات شد الانتباه إليه". 

كما أشار التقرير إلى محاولة إيلون استخدام "تويتر" للتلاعب بقيمة أسهم "تسلا". 

ووقع إيلون ماسك اتفاقًا في نهاية أبريل/ نيسان لشراء تويتر قبل أن يعلن من جانب واحد الأسبوع الماضي إلغاء الاتفاق متهمًا مجلس إدارة المنصة بعدم تقديم معلومات جديرة بالثقة حول عدد الحسابات الزائفة على الشبكة.

ويقول محاموه إن الدعوى القضائية ستتطلب تحليل "جبال من البيانات" لإثبات تأكيدات ماسك بأن المنصة مليئة بحسابات غير حقيقة وحسابات آلية وبريد عشوائي، وعددها يتجاوز إلى حد كبير نسبة الـ5 بالمئة التي أشارت إليها الشركة.

 وكان مسؤولون تنفيذيون في تويتر قد أبلغوا صحافيين في السابع من الشهر الجاري بأنه يتم حذف أكثر من مليون حساب وهمي من تويتر كل يوم، مما يلقي الضوء على الجهود المبذولة للحد من المستخدمين الآليين بعد أن طالب الملياردير إيلون ماسك بمزيد من التفاصيل من شركة التواصل الاجتماعي.

وجاءت تلك الإفادة بعد أن هدد ماسك بوقف صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء تويتر ما لم تقدم الشركة دليلًا على أن الحسابات الوهمية والحسابات الآلية أقل من خمسة في المئة من المستخدمين الذين يشاهدون الإعلانات على خدمة التواصل الاجتماعي.

وقال ماسك إن واحدة من أهم أولوياته بعد استحواذه على تويتر هي "التغلب على الحسابات الآلية والوهمية".

وفي مؤتمر عبر الهاتف، أكدت الشركة مجددًا أن الحسابات الوهمية كانت أقل بكثير من خمسة بالمئة من عدد المستخدمين الذين يشاهدون الإعلانات، وهو رقم لم يتغير في بيانات الشركة منذ عام 2013.

وكشف تويتر أن المراجعين البشريين يفحصون يدويًا آلاف الحسابات على تويتر بشكل عشوائي ويستخدمون مزيجًا من البيانات العامة والخاصة من أجل تقدير نسبة الحسابات الوهمية والآلية على الخدمة وإبلاغ المساهمين بها.

وأوضحت الشركة أنها لا تعتقد أن تقدير حجم مثل هذه الحسابات يمكن أن يتم خارجيًا لأنه سيتطلب معلومات خاصة، لكنها رفضت التعليق على نوع البيانات التي ستوفرها لماسك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close