الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

يتزامن مع توقيع اتفاق بين العسكر ومدنيين.. إغلاق شرق السودان مطلع أبريل

يتزامن مع توقيع اتفاق بين العسكر ومدنيين.. إغلاق شرق السودان مطلع أبريل

Changed

نافذة إخبارية على الأوضاع في السودان مع إعلان المجلس الأعلى لنظارات البجا إغلاق منطقة الشرق بالسودان مطلع أبريل (الصورة: تويتر)
بالتزامن مع التوقيع على الاتفاق النهائي بين المكوّن العسكري وقوى سياسية، أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا إغلاق منطقة الشرق بالسودان مطلع أبريل.

أعلن المجلس الأعلى لنظارات البجا إغلاق منطقة الشرق بالسودان يومًا واحدًا في الأول من أبريل/ نيسان المقبل، داعيًا المواطنين في هذه المنطقة إلى العصيان.

وجاء ذلك بالتزامن مع التوقيع على الاتفاق النهائي بين المكوّن العسكري في السلطة وقوى سياسية على رأسها تحالف قوى الحرية والتغيير- مجموعة المجلس المركزي.

"بطاقة ضغط"

وأفاد مراسل "العربي" من الخرطوم أحمد ضو البيت، بأن قضية شرق السودان ظل ناظر البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك يلوّح بها.

وذكر أن الأمين كان استخدم هذه القضية كبطاقة ضغط ضد الحكومة الإنتقالية عند إغلاق الشرق لفترات طويلة، وهو الأمر الذي أدى إلى تأزيم الحالة الاقتصادية في السودان.

وأضاف أن المشهد نفسه يتكرر الآن من جديد، لكن اللافت أن الإغلاق يأتي في مطلع أبريل، وهو اليوم الذي سيتم فيه التوقيع على الاتفاق النهائي بين المدنيين والعسكريين.

ونقل عن بيان الأمين أن الإغلاق شرق السودان سيشمل المداخل الرئيسية ومدينتَي كسلا وبورت سودان، وإشارته إلى أن "90% من الشعب السوداني يرفض العملية السياسية الجارية الآن، والتي لا يمكن أن تصل إلى غاياتها ما لم يتم النظر إلى قضية شرق السودان بعين الاعتبار".

وأردف مراسلنا بأن ناظر البجا طالب بإيجاد منبر منفصل لشرق السودان، وإلغاء مساره ضمن اتفاق جوبا.

وتضم القوى الموقّعة مع مجلس السيادة على الاتفاق الإطاري، كلًا من إعلان الحرية والتغيير (المجلس المركزي)، وقوى سياسية أخرى هي الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل والمؤتمر الشعبي، إلى جانب منظمات مجتمع مدني وحركات مسلحة تنضوي تحت لواء "الجبهة الثورية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close