الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

يتفوّق على ميسي في كرة القدم.. تعرّف على الروبوت "أرتميس"

يتفوّق على ميسي في كرة القدم.. تعرّف على الروبوت "أرتميس"

Changed

نافذة على "العربي" تلقي الضوء على الروبوت الذي يتمتع بخصائص بشرية عالية (الصورة: تويتر)
قدّم طلاب كلية الهندسة روبوتًا يحاكي البشر في شكلهم وسلوكهم، وهو مزود بأجهزة استشعار فائقة الذكاء تمكنه من التأهل للمشاركة في مسابقة دولية لكرة القدم.

ظهر منافس جديد في عالم الساحرة المستديرة يُدعى "أرتميس"، ويقول الخبراء إنه يتفوّق على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي في قدرته على ركل الكرة.

ففي الولايات المتحدة، قدّم طلاب كلية الهندسة في جامعة كاليفورنيا روبوتًا يحاكي البشر في شكلهم وسلوكهم، وهو مزود بأجهزة استشعار فائقة الذكاء تمكنه من التأهل للمشاركة في مسابقة دولية لكرة القدم.

ويبلغ طول هذا الروبوت 142 سنتيمترًا فقط، ويمكنه القفز والمشي لمسافة تتجاوز المترين بالثانية، ما يجعله أسرع روبوت بشري، وهو واحد من 3 روبوتات فقط تمتلك القدرة على الجري.

وما يميّز أرتميس أيضًا هو قدرته على التنقل في التضاريس غير المستوية، وممارسة الرياضة، حتى إن الباحثين في الجامعة يدّعون أنه يتفوّق على ميسي في كرة القدم.

تصاميم خاصة

وصممت محركات الروبوت بشكل مشابه لآلية عمل العضلات البشرية، من حيث المرونة والتحكم بالقوى، على خلاف المحركات الصلبة في الروبوتات الأخرى.

وقال الأستاذ الدكتور دينيس هونغ، المشارك في البحث: "تعود قدرة الروبوتات على التوازن خلال المشي والركض على أرض غير مستوية إلى محركات مرنة تسمح برفع كلتا القدمين عن الأرض، ما يجعلها فريدة من نوعها"؛ وفقًا لموقع تك إكسبلور.

وطور الباحثون محركات الروبوت لتعمل على الكهرباء بدلًا من النظام الهيدروليكي، الذي يعتمد على اختلاف ضغط السوائل لتوليد الحركة، ما يقلل من الضجيج الناتج عن عملها، ويجعلها أكثر كفاءة ونظافة من الأنظمة الهيدروليكية التي تتسرب سوائلها مع الوقت.

وجهز الفريق البحثي الروبوتات بمستشعرات تسمح لها بالتكيف مع البيئة المحيطة، فضلًا عن مستشعر للقوى موجود في كل قدم ليساعد الروبوت على التوازن أثناء الحركة، وكاميرات ووحدة تحديد اتجاه في رأس الروبوت لاستقبال محيطه.

واختبر الباحثون قدرة "أرتميس" على المشي السريع في أرجاء الجامعة، وهم يخططون حاليًا لاختبار مهاراته في الركض في لعبة كرة القدم، مع تقييم قدرته على التعامل مع الأرض غير المنتظمة والأدراج، واستطاعته النهوض بعد أن يقع على الأرض، وإمكانية حمله للأشياء.

وقال هونغ: "نحن متحمسون جدًا لاختبار هذا الروبوت على الأرض، ما يساعدنا على نشر التقنية والعلوم والهندسة بين جماهير جديدة".

ويأمل الباحثون في توظيف قدرات "أرتميس" مستقبلًا في مختلف المهمات الصناعية والطبية التي يقوم بها البشر بشكل دوري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close