الخميس 27 يناير / يناير 2022

"يحتاج إلى علاج".. استخدام الإنترنت لأكثر من 8 ساعات يوميًا يعد إدمانا

"يحتاج إلى علاج".. استخدام الإنترنت لأكثر من 8 ساعات يوميًا يعد إدمانا
الجمعة 14 يناير 2022

يقضي الناس حوالي 4.8 ساعات يوميًا في تصفح هواتفهم المحمولة، بحسب تقرير نشرته شركة "أب آني" لمراقبة التطبيقات ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأميركية.

وارتفع عدد الساعات هذا بنسبة 30% بالمقارنة مع عام 2019. ويضيف التقرير أن عام 2021 شهد تحميل تطبيقات ذكية بما يقدر بنحو 230 مليار مرة، بقيمة تناهز 170 مليار دولار.

وتصدر "تيك توك" قائمة التطبيقات التي حملها مستخدمو الهواتف المحمولة حول العالم، حيث استغرق المستخدمون وقتًا أطول بنسبة 90% مقارنة بالعام السابق 2020.

أما الدول التي تخطى بها عدد الساعات المعدل المشار إليه سابقًا فتضم البرازيل وإندونيسيا وكوريا الجنوبية، إذ تجاوز الوقت الذي يمضونه في تصفح هواتفهم مدة 5 ساعات يوميًا.

ولا تبدو هذه الأرقام صادمة، خاصة وأن العام الماضي شهد إطلاق نحو مليونَي تطبيق جديد.

واللافت هذا العام، كان ازدياد تطبيقات الصحة واللياقة، ويُعتقد أن السبب في ذلك يعود لانتشار جائحة كوفيد-19.

الاستخدام الإيجابي للإنترنت بحاجة إلى توعية

في هذا الإطار، أشارت الأكاديمية والباحثة الاجتماعية وديعة الأميوني إلى غياب الدراسات التي تتعلق باستخدام الشبكة العنكبوتية في البلدان العربية، لمعرفة مدى خطورة استخدام الإنترنت.

وأفادت وفق دراسة أجرتها هي في شمال لبنان بأن هناك أشخاصًا يتخطون الـ8 ساعات يوميًا في استخدام الإنترنت.

وفي حديث إلى "العربي" من زغرتا شمالي لبنان، قالت الأميوني: إن من "يجلس أكثر من 8 ساعات يوميًا لاستخدام الإنترنت يعتبر مدمنا وبحاجة إلى علاج"، وفقًا لبعض الدراسات.

ونبهت الأميوني إلى أن الاستخدام الإيجابي للإنترنت بحاجة إلى توعية خاصة في مجتمعاتنا العربية.

وشددت على وجوب أن تعتمد وزارة التربية في مناهجها تدريس "كيفية استخدام الإنترنت"، وعلى ضرورة أن يراقب الأهل أولادهم، خاصة الأطفال منهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تكنولوجيا - العالم
منذ 4 ساعات
تقرير من برنامج "شبابيك" في ديسمبر الماضي حول اكتشاف كميات ضخمة من المياه على المريخ (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عثر العلماء على كميات ضخمة من المياه والجليد على عمق متر واحد في كوكب المريخ، ما فتح باب التساؤلات عن احتمالية الحياة على الكوكب الأحمر.

تكنولوجيا - أميركا
الأربعاء 26 يناير 2022
يتحدث المتخصص في السيارات الكهربائية محمد أندي عن "آير كار" أول سيارة طائرة تكمل رحلة جوية لـ35 دقيقة في سلوفاكيا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تقوم "ويسك" بتطوير طائراتها من الجيل السادس، وتتوقع أن تكون أول مرشح أميركي على الإطلاق للحصول على شهادة تاكسي كهربائي طائر.

تكنولوجيا - أخبار العالم
الأربعاء 26 يناير 2022
تقرير حول تناثر الصاروخ الصيني الذي تاه في الفضاء في مايو الماضي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أطلق صاروخ "فالكون 9" من فلوريدا في فبراير/ شباط 2015 كجزء من مهمة بين الكواكب لإرسال قمر صناعي لمراقبة طقس الفضاء واتخذ مسارًا فوضويًا منذ ذلك الحين. 

Close