الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"يحتاج إلى علاج".. استخدام الإنترنت لأكثر من 8 ساعات يوميًا يعد إدمانا

"يحتاج إلى علاج".. استخدام الإنترنت لأكثر من 8 ساعات يوميًا يعد إدمانا

Changed

شهد العام الماضي إطلاق نحو 2 مليون تطبيق ولعبة جديدة (غيتي)
شهد العام الماضي إطلاق نحو مليوني تطبيق ولعبة جديدة (غيتي)
شددت الباحثة الاجتماعية وديعة الأميوني على وجوب أن تعتمد وزارة التربية في مناهجها "كيفية استخدام الإنترنت"، وعلى ضرورة أن يراقب الأهل أولادهم، خاصة الأطفال منهم.

يقضي الناس حوالي 4.8 ساعات يوميًا في تصفح هواتفهم المحمولة، بحسب تقرير نشرته شركة "أب آني" لمراقبة التطبيقات ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأميركية.

وارتفع عدد الساعات هذا بنسبة 30% بالمقارنة مع عام 2019. ويضيف التقرير أن عام 2021 شهد تحميل تطبيقات ذكية بما يقدر بنحو 230 مليار مرة، بقيمة تناهز 170 مليار دولار.

وتصدر "تيك توك" قائمة التطبيقات التي حملها مستخدمو الهواتف المحمولة حول العالم، حيث استغرق المستخدمون وقتًا أطول بنسبة 90% مقارنة بالعام السابق 2020.

أما الدول التي تخطى بها عدد الساعات المعدل المشار إليه سابقًا فتضم البرازيل وإندونيسيا وكوريا الجنوبية، إذ تجاوز الوقت الذي يمضونه في تصفح هواتفهم مدة 5 ساعات يوميًا.

ولا تبدو هذه الأرقام صادمة، خاصة وأن العام الماضي شهد إطلاق نحو مليونَي تطبيق جديد.

واللافت هذا العام، كان ازدياد تطبيقات الصحة واللياقة، ويُعتقد أن السبب في ذلك يعود لانتشار جائحة كوفيد-19.

الاستخدام الإيجابي للإنترنت بحاجة إلى توعية

في هذا الإطار، أشارت الأكاديمية والباحثة الاجتماعية وديعة الأميوني إلى غياب الدراسات التي تتعلق باستخدام الشبكة العنكبوتية في البلدان العربية، لمعرفة مدى خطورة استخدام الإنترنت.

وأفادت وفق دراسة أجرتها هي في شمال لبنان بأن هناك أشخاصًا يتخطون الـ8 ساعات يوميًا في استخدام الإنترنت.

وفي حديث إلى "العربي" من زغرتا شمالي لبنان، قالت الأميوني: إن من "يجلس أكثر من 8 ساعات يوميًا لاستخدام الإنترنت يعتبر مدمنا وبحاجة إلى علاج"، وفقًا لبعض الدراسات.

ونبهت الأميوني إلى أن الاستخدام الإيجابي للإنترنت بحاجة إلى توعية خاصة في مجتمعاتنا العربية.

وشددت على وجوب أن تعتمد وزارة التربية في مناهجها تدريس "كيفية استخدام الإنترنت"، وعلى ضرورة أن يراقب الأهل أولادهم، خاصة الأطفال منهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close