الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

يحد من حساسية الجلد.. باحثون ينصحون بتناول البروكلي

يحد من حساسية الجلد.. باحثون ينصحون بتناول البروكلي

Changed

نافذة إخبارية أرشيفية تتناول طرق معالجة حساسية الجلد في فصل الشتاء (الصورة: تويتر)
توصل باحثون إلى أن عدم الحصول على مركبات موجودة في بعض الخضروات مثل البروكلي جعل الحساسية الجلدية أكثر حدّةً.

يلعب تناول البروكلي أو الملفوف دورًا في الحد من شدّة الحساسية الجلدية، على ما أفادت دراسة عرضها الثلاثاء المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية (إنسيرم)، وأشارت نتائجها إلى أهمية أن يتّبع مَن يعانون حساسية في بشرتهم نظامًا غذائيًا متوازنًا.

وأظهر باحثون من معهدي "إنسيرم" و"كوري" في مرحلة أولى، في دراسة منشورة في مجلة "إيه لايف" العلمية، أن عدم الحصول على مركبات موجودة في بعض الخضر وتحديدًا في البروكلي والملفوف، جعل الحساسية الجلدية أكثر حدّة لدى مجموعة من الحيوانات.

وتأتي حساسية الجلد من استجابة مناعية غير مناسبة لمركّبات موجودة في البيئة، فيما تختلف درجة حدّتها استنادًا إلى عوامل عدة بينها النظام الغذائي.

أضرار النظام الغذائي غير المتوازن

وركز العلماء في عملهم البحثي على مركّبات أطعمة تؤثر على جزيء موجود في الجسم هو "مستقبل الهيدروكربون العطري" (AhR). وعادة ما تكون هذه العناصر الغذائية موجودة في الخضر من نوع الكرنبية، كالبروكلي مثلاً.

وكشق الباحثون أن غياب هذه العناصر الغذائية لدى الفئران يرتبط بزيادة التهاب الجلد وتفاقم الحساسية الجلدية لديها، وهو ما لم يُرصَد لدى الفئران التي تلقت نظامًا غذائيًا يحوي هذه المركّبات. 

وفي ظل غياب تلك العناصر الغذائية لاحظ الباحثون إفراطًا في إنتاج جزيء "تي جي اف- بيتا" (عامل النمو المحول- بيتا) في جلد الفئران. ومن شأن هذا الإفراط في الإنتاج تعطيل الأداء الطبيعي لفئة من الخلايا المناعية هي خلايا لانغرهانس الموجودة حصرًا في الجلد، والتي تعمل كـ"مُعدِّل للاستجابات المناعية الجلدية".

وفي وقت لاحق، توصّل العلماء إلى أنّ المركّبات التي تنشّط مستقبلات الهيدروكربون العطري تتحكم أيضًا في إنتاج "تي جي إف- بيتا" في خلايا الجلد البشرية.

وقالت الباحثة لدى "إنسيرم" إيلودي سيغورا التي قادت هذه الدراسة في معهد كوري إنّ "نتائج الدراسة تشير إلى أنّ اتباع نظام غذائي غير متوازن قد يزيد من التفاعلات الحساسية الجلدية لدى البشر".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close