الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"يحزمون حقائبهم".. أوكرانيا: روسيا قد تكون مستعدة لمغادرة محطة زابوريجيا

"يحزمون حقائبهم".. أوكرانيا: روسيا قد تكون مستعدة لمغادرة محطة زابوريجيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن التحذيرات الروسية بشأن مخاطر الهجمات على محطة زابوريجيا النووية (الصورة: رويترز)
يتحدث مسؤول أوكراني عن وجود مؤشرات تدل على استعداد روسيا لمغادرة محطة زابوريجيا النووية.

كشف مسؤول أوكراني بارز، اليوم الأحد، عن وجود مؤشرات تدل على أن القوات الروسية ربما تستعد لمغادرة محطة زابوريجيا النووية، التي سيطرت عليها بعد وقت قصير من الهجوم العسكري على أوكرانيا وتحديدًا مطلع مارس/ آذار الفائت، رغم أن الحديث عن موعد ذلك "ما زال مبكرًا جدًا".

فقد صرّح بيترو كوتين رئيس شركة "إنرغو أتوم" الأوكرانية النووية الحكومية للتلفزيون الوطني أنه "في الأسابيع الأخيرة نتلقى فعليًا معلومات بأن مؤشرات ظهرت على أنهم (الروس) ربما يستعدون لمغادرة المحطة".

"الروس يحزمون حقائبهم"

وأضاف كوتين: "مبدئيًا، هناك عدد كبير جدًا من التقارير في وسائل الإعلام الروسية تفيد بأن الأمر يستحق إخلاء المحطة وربما نقل السيطرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية" التابعة للأمم المتحدة.

 وتابع وفق ما نقلت وكالة "رويترز": "هناك انطباع بأنهم يحزمون حقائبهم ويسرقون كل ما يستطيعون".

وفي حال صحت هذه المعلومات، ستشكل مثل هذه الخطوة تحولًا كبيرًا في ساحة المعركة في منطقة زابوريجيا الخاضعة للاحتلال الجزئي في جنوب شرق البلاد، والتي لم يشهد خط الجبهة فيها تغيرًا يذكر منذ شهور.

 ولطالما أثار القصف المتكرر في محيطها المخاوف من وقوع كارثة نووية، في حين تتبادل روسيا وأوكرانيا، التي شهدت أسوأ كارثة نووية في العالم في تشرنوبيل عام 1986، الاتهامات منذ أشهر بقصف مجمع محطة زابوريجيا، التي لم تعد تولد طاقة.

موعد المغادرة 

في المقابل، وردًا على سؤال عما إذا كان من السابق لأوانه الحديث عن مغادرة القوات الروسية للمحطة، لفت كوتين خلال المقابلة إلى أن "هذا مبكر جدًا. لا نتوقع حدوثه الآن، لكنهم يستعدون للمغادرة".

والتقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي بوفد روسي في اسطنبول في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني لبحث إقامة منطقة حماية حول المحطة، وهي الأكبر في أوروبا، لمنع وقوع كارثة نووية. 

وكانت زابوريجيا توفر نحو 20% من الكهرباء لأوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بعد يوم من الاجتماع قوله إنه يتعين اتخاذ القرار بشأن منطقة الحماية "سريعًا جدًا".

هذا وكان الكرملين قد أعرب، الأسبوع الفائت، عن قلقه إزاء القصف المتجدد على محطة زابوريجيا داعيًا إلى تدخل الدول الأخرى لاستخدام نفوذها، لإنهاء الهجمات على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close