الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

يريد المزيد.. عجوز هندي يتفاخر بحصوله على 12 حقنة لقاح كورونا

يريد المزيد.. عجوز هندي يتفاخر بحصوله على 12 حقنة لقاح كورونا
الأحد 9 يناير 2022

زعم رجل هندي أنه أخذ 12 حقنة من اللقاح المضاد لكورونا، "ولا يزال يريد المزيد"، في وقت تواجه حملات التطعيم حول العالم ترددًا في إقبال بعض المشككين باللقاح.

فوفق "نيويورك تايمز" تفاخر براهمديو ماندال وهو ساعي بريد متقاعد يبلغ من العمر 85 عامًا من ولاية بيهار شمالي الهند، بتلقيه 12 جرعة مضادة لكوفيد-19 حتى الآن، أمام العديد من الأشخاص في بلدته ووسائل الإعلام المحلية.

كيف حصل ذلك؟

يزعم ماندال أنه تلقى جرعته الأولى في 13 فبراير/ شباط في عيادة محلية، ولم يتوقف منذ ذلك الحين عن التسجيل عبر منصات مختلفة للحصول على المزيد. ويسجل تاريخ ومكان كل حقنة يتلقاها في دفتر خاص يحتفظ به في جيبه.

وقال العجوز إنه تلقى الجرعة التاسعة من اللقاح في 24 سبتمبر/ أيلول الساعة 12:32 بعد الظهر. في مستشفى في كلاشان، بمقاطعة ماديبورا.

وذكر في مقابلة عبر الهاتف: "شعرت أن اللقاح يساعد صحتي العامة. لقد تحسنت آلام ظهري، وتحسنت صحتي بشكل عام، كما تحسنت شهيتي".

ويتابع ماندال: "أبحث دائمًا عن أماكن مختلفة تقيم حملات تلقيح جديدة وأذهب إلى هناك حيث لا أحد يعرفني".

دفتر اللقاحات الخاص بماندال (موقع نيويورك تايمز)
دفتر اللقاحات الخاص بماندال (موقع نيويورك تايمز)

ماندال يتسبب في "بلبلة صحية"

من جهته علّق الدكتور أماريندرا نارايان شاهي، كبير المسؤولين الطبيين في مادهيبورا على هذه الواقعة، قائلًا إنه تحدث إلى السيد ماندال الذي أخبره عن سعيه للحصول على المزيد من الجرعات لأنه يعتقد أنها شفته من أمراضه، رغم أن العديد منها طبيعي في سنه.

وأردف شاهي: "نعم، إنه يدعي حصوله على 12 جرعة. لقد قمت بتشكيل فريق تحقيق من ثلاثة أعضاء لمعرفة الحقيقة".

وبالنسبة للطريقة التي اتبعها للحصول على هذا العدد الهائل من الحقنات من دون كشف أمره، قال المسؤول إن التحقيقات الأولية كشفت أنه استخدم بطاقة هويته الوطنية ورقم هاتفه المحمول في بادئ الأمر. 

وبعد ذلك، انتقل إلى أشكال بديلة لتحديد الهوية، مثل بطاقة التصويت الخاصة به وأرقام هواتف زوجته وأصدقائه، على حد قوله.

كيف كشف أمره؟

أما عن كيفية اكتشاف حيلة ماندال بالضبط فهي غير واضحة حتى الساعة، إلا أنه يبدو أن تفاخره بذلك أمام العديد من الأصدقاء والسكان أوقعه بأيدي السلطات في منطقة مادهيبورا، التي أكّدت أنها بدأت تحقيقًا بالقضية، بعد أن تصدر اسمه عناوين الأخبار المحلية. 

ووحده التحقيق سيؤكد ما إذا كان ماندال قد تلقى بالفعل هذا العدد من الجرعات التي يدعيها.

هل لقاحات كورونا تعزز الصحة فعلًا؟

يذكر أنه وفق "نيويورك تايمز" لا يوجد دليل طبي حتى الساعة يشير إلى أن "التلقيح المتكرر" لجهاز المناعة يجلب أي فوائد ملموسة على الصحة بشكل عام، كما يزعم العجوز الهندي.

وفي الواقع، هناك جدل مستمر حول ما إذا كان تعزيز جهاز المناعة مرارًا وتكرارًا يمكن أن يتسبب في إجهاده، أو منعه من الاستجابة للإصدارات المستقبلية من اللقاح.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

لايف ستايل - بريطانيا
الأحد 23 يناير 2022
تقرير عن تصريحات الأمير هاري وزوجته عن العائلة المالكة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يمهد التقارب العائلي الجديد الطريق لدوق ساسكس لزيارة المملكة المتحدة للانضمام إلى الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عامًا على تولي جدته العرش البريطاني.

لايف ستايل - العالم
الأحد 23 يناير 2022
يتحدث المستشار في التنمية البشرية، د. محسن الحسن لـ "العربي" عن أبرز الخطوات التي يجب اتباعها لتطوير مهارات التواصل مع الآخرين (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يفتقد الكثير من الشباب لمهارة التواصل مع الآخرين، وزادت من حدة هذه المشكلة ظهور منصات التواصل التي تعزل الناس عن بعضهم البعض، فكيف يمكن التغلب على هذا الأمر؟

لايف ستايل - العالم
الأربعاء 19 يناير 2022
مراسلة "العربي" ترصد في تقرير خاص عاصفة ثلجية شلّت الحركة في عدة ولايات أميركية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تم تداول صور سيدة تلتقط صورًا لنفسها بينما كانت سيارتها الصفراء تغرق تحت جليد نهر ريدو في ضاحية مانوتيك، قبل أن يتم إنقاذها في اللحظات الأخيرة.

Close