الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

يزن 10 أطنان.. مصر تحبط محاولة لسرقة تمثال ضخم للملك رمسيس

يزن 10 أطنان.. مصر تحبط محاولة لسرقة تمثال ضخم للملك رمسيس

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" حول استعادة مصر للتابوت الأخضر (الصورة: غيتي- أرشيف)
يُعد الملك رمسيس الثاني من أشهر ملوك الدولة الحديثة، وحكم مصر قبل أكثر من 3200 عام لنحو 67 عامًا، وترك كمًا كبيرًا من الآثار والنقوش.

أعلنت النيابة العامة المصرية سجن ثلاثة أشخاص احتياطيًا أمس الثلاثاء، إثر محاولتهم سرقة تمثال فرعوني للملك رمسيس الثاني يزن 10 أطنان تقريبًا، بمنطقة المحجر الجنوبي بمحافظة أسوان جنوب البلاد.

وأفاد بيان النيابة العامة الذي نشرته على صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك" بأنها "أمرت بحبس ثلاثة متهمين أربعة أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهم بالشروع في سرقة تمثال فرعوني بمنطقة المحجر الجنوبي بأسوان".

حكم رمسيس الثاني مصر قبل أكثر من 3200 عام لنحو 67 عامًا
حكم رمسيس الثاني مصر قبل أكثر من 3200 عام لنحو 67 عامًا - وسائل إعلام مصرية

وأضاف البيان أن هيئة الآثار بأسوان أثبتت "أثريته (التمثال) ونسبته للملك رمسيس الثاني بوزن عشرة أطنان تقريبًا".

ويُعد رمسيس الثاني من أشهر ملوك الدولة الحديثة، وحكم مصر قبل أكثر من 3200 عام لنحو 67 عامًا، وترك كمًا كبيرًا من الآثار والنقوش.

وأوضحت النيابة العامة في بيانها أنها تلقت "بلاغًا من الشرطة بضبط ثلاثة أشخاص وبحوزتهم أدوات حفر يدوية ومُعدّة ثقيلة- رافعة- حال قيامهم بمحاولة رفع تمثال الملك رمسيس الثاني وتنقيبهم عن الآثار بالمنطقة". كما أمرت النيابة "بسرعة التحري عن آخرين اشتركوا مع المتهمين في الجريمة".

التابوت الأخضر

والأسبوع الماضي، أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري استرداد مصر التابوت الأخضر الذي وصفه بأنه "قطعة أثرية هامة"، كان موجودًا في متحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأميركية، كما كان بين قطع أثرية تم تهريبها إلى خارج البلاد بشكل غير شرعي.

وجاءت إعادة التابوت في إطار مساعي الحكومة المصرية لإعادة آثارها المسروقة، حيث سبق أن استعادت مصر 5300 قطعة أثرية من جميع أنحاء العالم عام 2021.

وعلى مدار العقد الماضي، أكد شكري أن بلاده استردت من الخارج أكثر من 29 ألف قطعة أثرية مهرّبة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close