الجمعة 2 ديسمبر / December 2022

يزيد مخاطر الوفاة المبكرة.. تحذير من إضافة الملح إلى الوجبة الغذائية

يزيد مخاطر الوفاة المبكرة.. تحذير من إضافة الملح إلى الوجبة الغذائية

Changed

ناقشت د. وجد العثمان، (سبتمبر 2021) مخاطر الملح وقدمت نصائح للتخفيف من كميته في الطعام (الصورة: تويتر)
في سن الخمسين، تبيّن أن إضافة الملح دائمًا إلى الطعام يقلّل عمر الرجال أكثر من عامين، وعامًا ونصف العام بالنسبة للنساء.

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن إضافة الملح بشكل متكرّر إلى وجبات الطعام، وليس أثناء الطهي، تزيد من مخاطر الوفاة المبكرة، بصرف النظر عن أسباب الوفاة.

وشارك في الدراسة، التي نُشرت في مجلة القلب الأوروبية، 501379 بريطانيًا، بدءًا من عام 2006، وتمت متابعتهم لمدة تسع سنوات في المتوسط. وسُئل المشاركون عبر استبيان عما إذا كانوا يضيفون الملح إلى أطعمتهم ومعدل تكرار ذلك.

ووجد الباحثون أنه بالمقارنة مع أولئك الذين لم يستخدموا الملح أبدًا أو نادرًا، فإن أولئك الذين أضافوا الملح إلى وجباتهم بشكل متكرّر، زادت مخاطر الوفاة المبكرة لديهم بنسبة 28%.

وفي سن الخمسين، تبيّن أن إضافة الملح دائمًا إلى الطعام تقلّل عمر الرجال أكثر من عامين، وعامًا ونصف العام بالنسبة للنساء.

وقال الباحثون: "وجدنا علاقات متدرّجة بين التكرار الأعلى لإضافة الملح إلى الأطعمة وتركيزات أعلى من الصوديوم لمدة 24 ساعة. وخلال متوسط 9 سنوات من المتابعة، تم توثيق 18474 حالة وفاة مبكرة".

وأوضح البروفيسور لو تشي، من كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة بجامعة تولين في نيو أورلينز، والذي قاد الدراسة، أن "خفض استهلاك الصوديوم ولو بشكل بسيط، عن طريق إضافة القليل من الملح أو عدم إضافة الملح إلى الطعام على المائدة، من المرجّح أن يؤدي إلى فوائد صحية كبيرة".

بدورها، قالت د. وجد العثمان، مراقبة تعزيز تغذية المجتمع في الهيئة الكويتية العامة للغذاء والتغذية، إن الملح يحمل عددًا من المضار في حال تناوله بكميات كبيرة في النظام الغذائي.

ونصحت العثمان، في حديث سابق إلى "العربي"، بإضافة المطيبات كالبصل والثوم والأعشاب المجففة إلى الطعام لتعويض نقص الملح وإضافة النكهة إلى الطعام.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close