الإثنين 15 Aug / August 2022

يشتبه بنقلها حبوبًا.. أوكرانيا تطلب من تركيا توقيف سفينة روسية في مياهها

يشتبه بنقلها حبوبًا.. أوكرانيا تطلب من تركيا توقيف سفينة روسية في مياهها

Changed

تقرير يعرض نفي الرئيس الروسي عرقلة تصدير الحبوب من أوكرانيا أثناء استقباله الرئيس الإندونيسي (الصورة: تويتر)

طلبت السفارة الأوكرانية في أنقرة الجمعة من تركيا توقيف سفينة روسية وصلت الى قرب ساحلها على البحر الأسود من ميناء بيرديانسك الأوكراني الخاضع للاحتلال الروسي.

وبحسب موقع "مارين ترافيك" الذي يرصد تحركات السفن، رست السفينة "زيبيك زولي" التي يبلغ طولها 140 مترًا وترفع العلم الروسي على بعد كيلومتر واحد من ميناء كاراسو على الساحل التركي شرقي إسطنبول.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول بوزارة الخارجية الأوكرانية، نقلًا عن معلومات وردت من الإدارة البحرية في البلاد، إنه تم تحميل السفينة بالشحنة الأولى التي تقدر بحوالي 4500 طن من الحبوب والتي قال المسؤول إنها مملوكة لأوكرانيا.

وقال مكتب الادعاء العام الأوكراني بشكل منفصل في خطاب مؤرخ في الثلاثين من يونيو/ حزيران الفائت، لوزارة العدل التركية: "إن زيبيك زولي ضالعة في تصدير غير قانوني لحبوب أوكرانية" من بيرديانسك ومتجهة إلى كاراسو في تركيا ومحملة بشحنة تزن سبعة آلاف طن"، وهي كمية تزيد عما أشار إليه المسؤول.

أوكرانيا طلبت من تركيا إجراء تفتيش

وطلب مكتب الادعاء العام الأوكراني من تركيا في الخطاب أن "تجري تفتيشًا لتلك السفينة وتحصل على عينات من الحبوب للفحص الجنائي وتطلب معلومات عن مصدر مثل تلك الحبوب" مشيرًا إلى استعداد أوكرانيا لإجراء تحقيق مشترك مع السلطات التركية في الأمر.

ومن جهته، قال السفير الأوكراني فاسيل بودنار في تغريدة: "زيبيك زولي الآتية من بيرديانسك المحتلة دخلت ميناء كاراسو. بناء على طلب المدعية العامة الأوكرانية، طلبنا من الجانب التركي اتخاذ الإجراءات اللازمة". 

ورغم عدم تحديده طبيعة شحنة السفينة، تشير التغريدة إلى اشتباه الدبلوماسي في أنها تحمل حبوبًا أوكرانية، وقد أشاد بـ"التواصل الجيد والتعاون المكثّف مع السلطات التركية".

ووفق "مارين ترافيك"، أوقفت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها قبل 12 ساعة من اقترابها من تركيا. ويرسل جهاز الإرسال والاستقبال الإلزامي أثناء الملاحة إشارة قمر اصطناعي تتيح تحديد موقع السفينة بشكل دائم.

اتهام موسكو بسرقة الحبوب

وكان بودنار قد اتهم روسيا مطلع يونيو/ حزيران بسرقة الحبوب وتصديرها إلى تركيا، وقال حينها "تسرق روسيا بلا خجل الحبوب من أوكرانيا وتصدرها من شبه جزيرة القرم إلى الخارج، وخصوصا إلى تركيا"، مضيفًا "لقد طلبنا مساعدة تركيا لحل المشكلة". 

ومن جهته، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأسبوع الماضي أن بلاده تحقق في تلك الاتهامات. تعوق الحرب تصدير حبوب أوكرانيا بسبب الحصار الذي تفرضه البحرية الروسية على موانئها والألغام المزروعة في البحر الأسود، ما تسبب في ارتفاع الأسعار في الأسواق الزراعية ويهدد بحدوث مجاعة في الدول التي تعتمد عليها ولاسيما في إفريقيا والشرق الأوسط.

وعرضت أنقرة مساعدتها بناء على طلب الأمم المتحدة لتأمين ممرات بحرية تسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ.

ورغم علاقتها مع أوكرانيا ومدها بطائرات مسيّرة قتالية، لكن أنقرة حريصة أيضًا على الحفاظ على علاقتها مع روسيا التي تعتمد عليها خصوصًا في إمدادات الغاز.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد نفى أمس الخميس أي مسؤولية لبلاده عن المخاوف المرتبطة بخطر حدوث أزمة غذاء عالمية، وأكّد خلال استقباله نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو عدم فرض أي قيود على تصدير الأسمدة أو المواد الغذائية

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
تقرير يضيء على التحديات التي واجهت حركة طالبان خلال عام حكمها الأول (الصورة: غيتي)
شارك
Share

احتفلت حركة طالبان بمرور عام على عودتها إلى السلطة في ظل ظروف اقتصادية غاية في الصعوبة ونسبة فقر متصاعدة.

سياسة - فلسطين
"نافذة لـ"العربي" حول تفاصيل استشهاد الفلسطيني محمد الشحام في منزله (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عبّر منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، عن انزعاجه الشديد من جريمة قتل الفلسطيني محمد الشحام مطالبًا بتحقيق فوري ومستقل.

سياسة - اليمن
تقرير سابق (3 أغسطس 2022) عن تمديد الهدنة الأممية في اليمن لشهرين إضافيين (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال المبعوث الأممي لليمن إن هناك مفاوضات جارية تهدف التوصل لهدنة موسعة بين الأطراف المتنازعة في البلاد.

Close