الخميس 28 مارس / مارس 2024

يعرقل مساعدة أوكرانيا.. واشنطن ترفض تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب"

يعرقل مساعدة أوكرانيا.. واشنطن ترفض تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب"

Changed

تقرير يتناول اكتشاف مقابر جماعية في إيزيوم بخاركيف (الصورة: غيتي)
يعتقد الرئيس الأميركي جو بايدن أن هناك بدائل "أفضل لمحاسبة روسيا وزيادة التكلفة والعواقب على سلوكها في أوكرانيا، بدلًا من تصنيفها دولة راعية للإرهاب".

رفضت الإدارة الأميركية، أمس الجمعة، تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب" رغم وصف واشنطن العثور على مقابر جماعية في مدينة إيزيوم الأوكرانية بأنه "أمر بغيض ووحشي".

وقال متحدث مجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض جون كيربي، في إفادة صحافية: إن تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب، سيعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا".

وبحسب كيربي، يعتقد الرئيس الأميركي جو بايدن أن هناك بدائل "أفضل لمحاسبة روسيا وزيادة التكلفة والعواقب على سلوكها في أوكرانيا، بدلًا من تصنيفها دولة راعية للإرهاب".

وشدد كيربي على أن الولايات المتحدة "ستواصل دعم الجهود الرامية لتوثيق جرائم الحرب والفظائع التي ترتكبها القوات الروسية في أوكرانيا ومحاسبة المسؤولين عنها". وقال مكتب المدعي العام الأوكراني، الجمعة، إن بعض الجثث التي انتشلت من مقابر جماعية "تظهر عليها علامات التعذيب".

مقبرة جماعية في إيزيوم

وجاء ذلك عقب إعلان الرئيس فولوديمير زيلينسكي، مساء الخميس، عثور سلطات بلاده على مقبرة جماعية قرب مدينة إيزيوم في الجنوب الشرقي من مقاطعة خاركيف الأوكرانية خلفتها القوات الروسية بعد انسحابها مؤخرًا من المدينة المنكوبة. وتواصل فرق محلية استخراج جثث بالجملة. 

وقد وجه زيلينسكي أصابع الاتهام فورًا للقوات الروسية قائلًا: "إن مقبرة إيزيوم جزء من مسلسل دموي. فبعد بوتشا نرى مشاهد مماثلة في مناطق محررة من الاحتلال مثل إيزيوم حيث وجدنا 450 قتيلًا وهناك مدافن منفصلة لكثير من الناس وأشخاص تعرضوا للتعذيب".

ردود فعل دولية

ولم تعلّق موسكو على الاتهامات الأوكرانية، لكنها درجت في مرات سابقة على إنكار تهم مشابهة واصفة إياها بالأكاذيب وحملات التشهير.  

أمّا دوليًا، فقد دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ما أسماه بالفظائع التي ارتكبت في إيزيوم داعيًا للعدالة عن طريق المحاسبة.  

كما دعت واشنطن لجمع الأدلة لتقديم مرتكبي المجازر للمحاسبة. وقال وزير الخارجية الأميركية: "نعمل على بناء الدليل وتوثيق الفظائع التي ارتكبت وفي كثير من الحالات ستكون هذه جرائم حرب. وستكون هناك مساءلة سواء من خلال العملية الأوكرانية نفسها ومن خلال الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية.

ودفعت أحداث إيزيوم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى التحرك حيث قال إنه سيرسل مراقبين إلى إيزيزم للوقوف على ملابسات القضية. 

ولم يصدر تعليق فوري من الجانب الروسي على إعلان الرئيس الأوكراني، واتهامات المدعي العام في كييف بممارسة القوات الروسية التعذيب ضد أوكرانيين.

وفي سياق آخر، أعلن متحدث وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بات رايدر أنه سيتم تسليم أول نظامين للدفاع الجوي القصيرة والمتوسطة المدى "ناسماس" إلى أوكرانيا في غضون الشهرين المقبلين.

ويتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/ فبراير الماضي للشهر السابع، رغم الرفض الدولي والعقوبات الاقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده هذه الأخيرة "تدخلًا" في سيادتها.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close