الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

يقبع في غوانتانامو بلا تهمة.. "أبو زبيدة" يطالب بإطلاق سراحه

يقبع في غوانتانامو بلا تهمة.. "أبو زبيدة" يطالب بإطلاق سراحه

Changed

اعتُقل أبو زبيدة عام 2003 وتعرّض للتعذيب في غوانتانامو
اعتُقل أبو زبيدة عام 2002 وتعرّض للتعذيب في غوانتانامو (غيتي)
أكدت محامية أبو زبيدة هيلين دافي أن احتجاز موكلها "ليس له أساس قانوني بموجب القانون الدولي".

أعلنت هيلين دافي، محامية أبو زبيدة المعتقل في غوانتانامو، أنّ الأخير يستعد لتقديم شكوى إلى إحدى وكالات الأمم المتحدة للاحتجاج على احتجازه الذي استمر قرابة 19 عامًا.

وقالت دافي: إن الشكوى التي تستهدف الولايات المتحدة وست دول أخرى، ستقدَّم الجمعة إلى مجموعة العمل المعنية بالاحتجاز التعسفي، وهي مجموعة استشارية تضم خبراء مستقلين، لمطالبتها بالتدخل في قضيته.

وأكدت دافي في بيان أن احتجاز موكلها "ليس له أساس قانوني بموجب القانون الدولي، وهو جريمة ضد كل مبادئ الإجراءات القانونية الواجبة".

وسيطلب أبو زبيدة في شكواه، من الأمم المتحدة أن تضغط على الولايات المتحدة لإطلاق سراحه.

كما يريد من الدول الست الأخرى التي يزعم تورطها في عملية توقيفه وهي بريطانيا وتايلاند وأفغانستان وليتوانيا وبولندا والمغرب، اتخاذ كل الإجراءات لتأمين إطلاق سراحه ومنحه اللجوء.

وزين العابدين محمد حسين (50 عامًا) المعروف بأبي زبيدة، هو فلسطيني وُلد في السعودية.

وسبق واعتُبر من قبل وكالة الاستخبارات المركزية أنّه من كبار مسؤولي القاعدة الذين شاركوا في التحضير لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001.

المعتقل أبو زبيدة

وبحسب محاميته، فقد ألقي القبض عليه عام 2002 في باكستان وسُلِّم إلى وكالة الاستخبارات المركزية وقد احتُجز في سجونها السرية، حيث كان أول سجين يتعرض للتعذيب.

كما خضع لـ 83 جلسة "إيهام بالغرق" التي أصبحت اليوم محظورة من قبل واشنطن.

وعام 2003، نُقل أبو زبيدة إلى غوانتانامو حيث لا يزال محتجزًا دون تهمة أو أمل في إطلاق سراحه يومًا ما، علمًا أن وكالة الاستخبارات المركزية اعترفت لاحقًا بأنه لا ينتمي إلى تنظيم القاعدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close