الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري.. دراسة تشجع على شرب الشاي يوميًا

يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري.. دراسة تشجع على شرب الشاي يوميًا

Changed

فقرة سابقة تسلط الضوء على فوائد شرب الشاي الأسود على الصحة (الصورة: غيتي)
وجدت دراسة حديثة أن شرب كوب من الشاي يوميًا يقلّل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28% وقد ترتفع لدى من يشربون الشاي الداكن.

يعتاد كثيرون على شرب الشاي في الصباح لبدء يومهم بنشاط، وهو أمر مفيد لصحتهم، حيث يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%.

وفقًا لصحيفة "ديلي ميل"، يعتقد الخبراء أن للشاي تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تجعله يعزز حساسية الأنسولين.

فقد أجرى باحثون من جامعتي أديلايد في أستراليا وجامعة جنوب شرق الصين دراسة حول عادات شرب الشاي اليومية لدى 1923 شخصًا بالغًا في الصين.

زيادة إفراز الغلوكوز في البول

وسُئل المشاركون في الدراسة عن وتيرة شربهم للشاي ونوع الشاي الذي يشربونه. وتم تحليل إجاباتهم مقابل نتائج اختبارات كمية السكر في البول، ومقاومة الأنسولين ونسبة السكر في الدم، والتي تم تعريفها على أنها تاريخ من مرض السكري من النوع الثاني.

وارتبط شرب الشاي يوميًا بزيادة إفراز الغلوكوز في البول وانخفاض مقاومة الأنسولين، مما يشير إلى انخفاض فرص الإصابة بمقدمات مرض السكري والسكري من النوع الثاني.

وجد الباحثون أن خطر الإصابة بمقدمات مرض السكري ينخفض بنسبة 15% لدى الأشخاص الذين يشربون فنجان من الشاي يوميًا- غيتي
وجد الباحثون أن خطر الإصابة بمقدمات مرض السكري ينخفض بنسبة 15% لدى الأشخاص الذين يشربون كوبًا من الشاي يوميًا - غيتي

فغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من إعادة امتصاص الغلوكوز الكلوي، مما يعني أن كليتهم تستعيد المزيد من الغلوكوز، فتمنع إفرازه في البول وبالتالي المساهمة في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الشاي يقلل خطر الإصابة بالسكري

وخلال عرض نتائجهم في الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في هامبورغ الألمانية، كشف الباحثون أن أولئك الذين يستمتعون بشرب كوب من الشاي يقل خطر إصابتهم بمقدمات مرض السكري بنسبة 15%، وينخفض خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%، مقارنة بأولئك الذين لا يشربون الشاي أبدًا.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور تونغزي وو من جامعة أديليد، والمؤلف الرئيسي للدراسة قوله: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى التأثيرات الوقائية لشرب الشاي المعتاد على إدارة نسبة السكر في الدم، عن طريق زيادة إفراز الغلوكوز في البول، وتحسين مقاومة الأنسولين وبالتالي التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم".

فوائد مضاعفة للشاي الداكن

ولفت إلى أن هذه الفوائد كانت أكثر وضوحًا بين شاربي الشاي الداكن يوميًا.

وكان شاربو الشاي الداكن أقل عرضة للإصابة بمقدمات السكري بنسبة 53%، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 47%، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر المحددة، بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم ومتوسط ضغط الدم الشرياني وغلوكوز البلازما والكوليسترول وتناول الكحول والتدخين والتاريخ العائلي لمرض السكري وممارسة التمارين الرياضية. 

بعد الشاي غني بالمركبات النشطة بيولوجيًا والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات- غيتي.
يعد الشاي غنيًا بالمركبات النشطة بيولوجيًا والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات- غيتي

وشدد الباحثون على أن النتائج المتوصل إليها استندت على الملاحظة، لذلك لا يمكن إثبات وجود علاقة سببية بين شرب بالشاي وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لكنهم يأملون بإجراء المزيد من الدراسات لدعم ما توصلوا إليه. 

تناول الشاي يطيل العمر

وكانت دراسة أخرى قد أشارت إلى أن تناول الشاي قد يطيل العمر، حيث أظهرت أن شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الوفاة. 

وفحصت الدراسة بيانات تضم معلومات وراثية وصحية متعمقة عن نصف مليون رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا والذين شاركوا في استبيان بين عامي 2006 و2010.

وجد الباحثون بعد نحو 10 أعوام أن الأشخاص الذين شربوا كوبين أو أكثر من الشاي يوميًا في هذه الفترة كانوا أقل عرضة للوفاة بأسباب مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض نقص تروية القلب والسكتة الدماغية.

ويعد الشاي مشروبا غنيا بالمركبات النشطة بيولوجيًا، والتي لديها القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. وقد تحمي هذه المركبات من مخاطر صحية مثل السرطان وأمراض القلب.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close