الجمعة 24 يونيو / يونيو 2022

"يمكنه تعطيل الأقمار الاصطناعية".. موسكو تروج لجيلها الجديد من أسلحة الليزر

"يمكنه تعطيل الأقمار الاصطناعية".. موسكو تروج لجيلها الجديد من أسلحة الليزر
الأربعاء 18 مايو 2022

روجت روسيا لجيلها الجديد من أسلحة الليزر اليوم الأربعاء، والذي يشمل نظام ليزر متنقل أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين لأول مرة في عام 2018.

وقالت موسكو إنها طورت ذلك النظام لدرجة أنه يمكنه تعطيل الأقمار الصناعية التي تدور في مدارات حول العالم وتدمير الطائرات المسيرة.

وعام 2018، كشف بوتين عن مجموعة من الأسلحة الجديدة، منها صاروخ باليستي جديد عابر للقارات، ورأس حربي نووي صغير يمكن تركيبه في صواريخ كروز، وطائرات مسيرة نووية تحت الماء، وسلاح أسرع من الصوت وسلاح ليزر.

"بيرسفيت"

ولا يُعرف الكثير عن قدرات سلاح الليزر، الذي أُطلق عليه اسم "بيرسفيت" نسبة للراهب الأرثوذكسي ألكسندر بيرسفيت المحارب من العصور الوسطى، الذي لقي حتفه في معركة طاحنة.

وقال يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء المسؤول عن التطوير العسكري، في مؤتمر في موسكو، إن بيرسفيت يجري نشره بالفعل على نطاق واسع ويمكنه تعطيل الأقمار الصناعية حتى 1500 كيلومتر فوق سطح الأرض.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن روسيا استهدفت بصاروخ، قمرًا اصطناعيًا يعود إلى العهد السوفياتي في اختبارٍ خلف حُطامًا وعرّض الفضاء الخارجي للخطر، يعتقد أنه سلاح ليزر.

التجربة الأخيرة

واستشهد بوريسوف بتجربة أجريت أمس الثلاثاء قال إنها أحرقت طائرة مسيرة على بعد خمسة كيلومترات في غضون خمس ثوان.

وقال بوريسوف: "يتم بالفعل إمداد قوات (الصواريخ) بأعداد كبيرة منه، ويمكنه أن يعطل جميع أنظمة استطلاع الأقمار الصناعية التابعة لعدو محتمل في مدارات تصل إلى 1500 كيلومتر، مما يؤدي إلى تعطلها أثناء التحليق بسبب استخدام أشعة الليزر".

وأضاف "ولكن دعنا نقول، بدءًا من اليوم، أو حتى بشكل ما من الأمس، ابتكر علماؤنا وأنتجوا بكميات كبيرة من الناحية العملية، أنظمة ليزر أكثر قوة من حيث الحجم يمكن أن تسبب تدميرًا حراريًا لأجهزة مختلفة".

"البلدة السرية"

وتشير تصريحات بوريسوف إلى أن روسيا أحرزت تقدمًا كبيرًا في ما يتعلق بقدرات بيرسفيت، وغيره من الأسلحة التي لم يعلن عنها بعد، وهو اتجاه يحظى باهتمام كبير من القوى النووية الأخرى مثل الولايات المتحدة والصين.

وصرح بوريسوف أنه عاد لتوه من ساروف، وهي بلدة مغلقة في منطقة نيجني نوفغورود كانت تُعرف سابقًا باسم (أرزاماس-16) لأنها كانت سرية للغاية. وهي مركز لأبحاث الأسلحة النووية الروسية.

وقال: "اليوم، ما يسمى بأنظمة الأسلحة القائمة على مبادئ فيزيائية جديدة قادم في الطريق".

وأضاف: "هذا في الأساس سلاح ليزر، سلاح كهرومغناطيسي واسع النطاق سيحل محل الأسلحة التقليدية في العقد المقبل، هذه ليست فكرة غريبة، إنها الواقع."

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ ساعة
ما تزال قدرة أليكسا على تقليد الأصوات قيد التطوير - تويتر
ما تزال قدرة أليكسا على تقليد الأصوات قيد التطوير - تويتر
شارك
Share

كشفت شركة "أمازون" في مؤتمر بلاس فيغاس الأميركية عن خاصية قد تمكن المساعد الصوتي "أليكسا" قريبًا من تقليد أصوات الأشخاص، بما في ذلك الأقارب الذين فارقوا الحياة.

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ 5 ساعات
نافذة ضمن "العربي" تسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في التنمية الاقتصادية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يتوقع أن يُضيف الذكاء الاصطناعي ما قيمته 320 مليار دولار إلى النمو الاقتصاديّ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول العام 2030، وفقًا لتقرير "غوغل".

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ 11 ساعات
فقرة تناقش مستقبل منصة تويتر بعد استحواذ إيلون ماسك عليها (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تتيح الميزة الجديدة التي تسمى "ملاحظات" للمستخدمين نشر مدونات تصل إلى 2500 كلمة في منشور واحد، وحتى تحريرها إذا أرادوا ذلك.

Close