الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

يهدد صحة البشر.. 48% من سكان الأرض يعانون من سوء التغذية

يهدد صحة البشر.. 48% من سكان الأرض يعانون من سوء التغذية

Changed

سوء التغذية باتت تشكل تهديدًا كبيرًا على صحة الناس والكوكب (غيتي)
سوء التغذية باتت تشكل تهديدًا كبيرًا على صحة الناس والكوكب (غيتي)
أشار تقرير "التغذية العالمي" إلى أن نحو 150 مليون طفل عمرهم دون الخمس سنوات يعانون من تأخر النمو، فيما أكثر من 45 مليون طفل يعاني من الهزال.

أظهرت نتائج تقرير دولي جديد نشر اليوم الثلاثاء، أن قرابة نصف سكان العالم يعانون من نظام غذائي سيء يرتبط بتناول طعام أكثر أو أقل من المعدل يضرّ بصحتهم وبالكوكب.

ولن يحقّق العالم ثمانية من تسعة أهداف غذائية حددتها منظمة الصحة العالمية بحلول عام 2025 على المعدّل الحالي، علمًا أن التقليل من الهزال عند الأطفال والتأخر في النمو والبدانة لدى البالغين أصبح ضرورة.

أضرار كبيرة على الأطفال

وأفاد تقرير "غلوبال نوتريشن ريبورت" (تقرير التغذية العالمي)، الذي يستند على بيانات من منظمات مثل الأمم المتحدة ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف، بأن 48% من البشر يأكلون أكثر أو أقل من المعدل اللازم.

ويشير التقرير إلى أن نحو 150 مليون طفل عمرهم دون الخمس سنوات يعانون من تأخر النمو، فيما أكثر من 45 مليون طفل يعاني من الهزال ونحو 40 مليونًا يعانون من وزن زائد.

ويلفت التقرير أيضًا إلى أن أكثر من 40% من الرجال والنساء (2,2 مليار شخص) يعانون من وزن زائد أو بدانة.

من جهتها، قالت رئيسة مجموعة الخبراء المستقلين الذين أنجزوا التقرير ريناتا ميشا: "ارتفعت نسبة الوفيات التي لا يمكن تفاديها والتي يتسبّب فيها نظام التغذية السيّئ بـ15% منذ عام 2010، ما يشكّل اليوم "25% من نسبة الوفيات عند البالغين".

وتابعت ميشا في تصريح لوكالة فرانس برس: "تُظهر نتائجنا العالمية أن تغذيتنا لم تتحسّن خلال السنوات العشر الأخيرة وباتت تشكّل اليوم تهديدًا كبيرًا على صحة الناس وعلى الكوكب".

تزايد استهلاك الأطعمة المضرّة

ولا تستهلك الشعوب كميات الأطعمة المفيدة الموصى بها مثل الفاكهة والخضر، بحسب التقرير الذي لفت إلى أن الدول ذات الدخل المحدود تستهلك أقل كميات من هذه الأغذية.

ويزداد استهلاك الأطعمة المضرّة بالصحة -مثل اللحوم الحمراء والألبان والمشروبات المحلّاة- في الدول ذات الدخل المرتفع أكثر حيث تُسجّل أعلى نسب البدانة.

وتوصّل التقرير إلى أن الطلب العالمي على الغذاء تسبّب بنحو 35% من انبعاثات غازات الدفيئة عام 2018.

كما أشار إلى أن "المنتجات الحيوانية لديها تأثير على البيئة أعلى من تأثير المنتجات النباتية".

ودفعت جائحة كوفيد-19 نحو 155 مليون شخصًا إضافيًا نحو الفقر المدقع، إلى جانب تأثيرها على الأنظمة الغذائية والصحية، بحسب التقرير.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close