السبت 13 أبريل / أبريل 2024

يوتيوب يوقف برامجه الأصلية ويدعم صنّاع المحتوى.. كم حصدوا عام 2021؟

يوتيوب يوقف برامجه الأصلية ويدعم صنّاع المحتوى.. كم حصدوا عام 2021؟

Changed

أشار كبير مسؤولي الأعمال في يوتيوب إلى أن المنصة ستحول تركيزها إلى بعض البرامج (غيتي)
أشار كبير مسؤولي الأعمال في يوتيوب إلى أن المنصة ستحول تركيزها إلى بعض البرامج (غيتي)
جنى "اليوتيوبرز" الأشهر نحو 300 مليون دولار عام 2021 واحتل الأميركي جيمي دونالدسون المرتبة الأولى حيث حقق 54 مليون دولار.

سيقلص موقع الفيديو المملوك لشركة "غوغل" الكثير من استثماراته في البرمجة الأصلية، وفقًا لتقرير نشرته بلومبرغ أمس الثلاثاء.

وفي بيان نُشر عبر تويتر، قال كبير مسؤولي الأعمال في يوتيوب روبرت كينكل: "إن الشركة ستحول تركيزها إلى بعض البرامج مثل كريايتور شورتس فاند وبلاك فويسس فاند".

وأكد أن الشركة ستفي بالتزاماتها تجاه العروض المتعاقد عليها بالفعل. وكتب كينكل: "مع النمو السريع تأتي فرص جديدة ويمكن الآن لاستثماراتنا أن يكون لها تأثير أكبر على المزيد من المبدعين عند تطبيقها على مبادرات أخرى".

وسوف تغادر سوزان دانيلز، رئيسة قسم الأصول الأصلية في يوتيوب، الشركة في الأول من مارس/ آذار المقبل، بحسب موقع "سي نت". وانضمت دانيلز إلى يوتيوب عام 2015 كجزء من دفع الشركة نحو العروض والأفلام الأصلية. 

وقد بدأ يوتيوب في تقليص إصداراته الأصلية في السنوات الأخيرة، وعام 2019 نقل العروض خارج خيار الاشتراك، مما جعلها مجانية ومدعومة بالإعلانات.

وأتت تلك الخطوة وسط ما يسمى بحروب البث، حيث تم إطلاق خدمات مثل "أبل تي في بلاس" و"ديزني بلاس" و"أتش بي أو ماكس" وغيرها لمنافسة "نتفليكس"، حيث من المحتمل أن تؤثر طريقة تشغيل كل ذلك على عدد الخدمات التي يستخدمها الأشخاص ويدفعون مقابلها لمشاهدة برامجهم وأفلامهم المفضلة عبر الإنترنت.

نجوم يوتيوب لعام 2021

ويمثل موقع يوتيوب مصدرًا لكسب المال بالنسبة لعدد كبير من صنّاع المحتوى حول العالم. واحتل الأميركي جيمي دونالدسون المرتبة الأولى في الربح من المحتوى الذي يعرضه على قناته "مستر بيست"، حيث جنى 54 مليون دولار. 

وفي المرتبة الثانية، أتى الأميركي جيك بول الذي يتابعه 20.4 مليون شخص، حيث حصد 45 مليون دولار بفضل الفيديوهات التي يعرضها والمرتبطة بمسيرته الاحترافية في عالم الملاكمة.

كذلك حقق الأميركي ماركيبلير الذي يملك 31.5 مليون متابع 38 مليون دولار. ويعرض فيديوهات لألعاب الفيديو. 

وجنى الأميركيان ريت ولينك اللذان يقدمان برنامج "غود ميثيكال مورنينغ" ويتابعه 5 ملايين شخص، 30 مليون دولار. 

وقد استطاع الأميركي ناثان غراهام تحقيق 25.5 مليون دولار بفضل قناته "إنسبيكبول" التي ينشر عبرها مقاطع مقالب وألعاب إثارة وفيديو ولديها 12.9 مليون متابع. 

أمّا الطفلة الروسية ناستيا، البالغة 7 سنوات والتي تنشر مقاطع عن ألعاب الأطفال ويتابعها 90 مليون متابع، فقد حصدت 28 مليون دولار.

وجمع الطفل الأميركي رايان كاجي 27 مليون دولار العام الماضي بفضل قناته "عالم رايان" المتخصصة في عرض ألعاب الأطفال ومقاطع الفيديو التعليمية ويتابعها 31 مليون شخص.   

أمّا مجموعة دود برفكت فقد حققت 20 مليون دولار، ولدى المجموعة التي تنشر محتوى كوميديًا قائمًا على الإثارة والتحدي 57 مليون متابع. 

كما حقق الأميركي لوغان بول الذي لديه 23.3 مليون متابع على قناته التي ينشر فيها فيديوهات ملاكمة ومحتوى آخر متنوعًا، 18 مليون دولار. 

وكسب الأميركي بريستون أرسمنت 16 مليون دولار، ولديه 18.8 مليون متابع على قناته "بريستون" لألعاب الفيديو.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close