الأربعاء 18 مايو / مايو 2022

يوم دام في اليمن.. أكثر من 100 قتيل وجريح في غارة على صعدة

يوم دام في اليمن.. أكثر من 100 قتيل وجريح في غارة على صعدة
الجمعة 21 يناير 2022
تقرير عن غارات التحالف على مواقع الحوثيين والمعارك المتواصلة في جبهات عدة باليمن (الصورة: غيتي)

أفاد الصليب الأحمر الدولي اليوم الجمعة، عن سقوط أكثر من مئة قتيل وجريح في هجوم على سجن في محافظة صعدة شمالي اليمن، فيما قالت هيئة إنقاذ الطفولة إنّ ثلاثة أطفال وأكثر من 60 بالغًا قتلوا في الضربات الجوية.

جاء ذلك بينما اتهم الحوثيون طيران التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن بتنفيذ الهجوم على السجن الاحتياطي في مدينة صعدة.

وكثف التحالف الضربات الجوية على أهداف يصفها بأنها مواقع عسكرية للحوثيين بعد أنّ شنت الجماعة هجومًا غير مسبوق على الإمارات يوم الإثنين الماضي وصعّدت هجماتها على مدن سعودية باستخدام طائرات مسيّرة وصواريخ.

قتلى وجرحى في الهجوم

إضافة إلى ذلك، قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن بشير عمر لوكالة "فرانس برس": "هناك أكثر من 100 شخص بين قتيل وجريح" في "مركز احتجاز" في صعدة، مشيرًا إلى أن "الأرقام في تزايد".

وأضاف عمر أنّ الحصيلة تستند إلى "أعداد القتلى والجرحى الذين وصلوا إلى مستشفيين تدعمهما اللجنة في صعدة وهما مستشفى الجمهورية ومستشفى الطلح".

من جهتها، قالت هيئة إنقاذ الطفولة: إنّ ثلاثة أطفال وأكثر من 60 بالغًا قتلوا في ضربات جوية باليمن اليوم الجمعة.

أما قناة "المسيرة" التلفزية الناطقة باسم الحوثيين فقد تحدثت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في الضربة الجوية. وعرضت لقطات مصورة لرجال يحاولون إزالة الأنقاض بأيديهم للوصول إلى المحاصرين ولمصابين في المستشفى الجمهوري.

"جريمة" في صعدة

واتهم الحوثيون طيران التحالف بارتكاب "جريمة" في صعدة. ووزعوا صور فيديو ملتقطة من الجو للمكان الذي قالوا إنه مقر "السجن الاحتياطي" في المدينة، بدا فيها مدمرًا تمامًا.

كما أظهرت صور أخرى جثثًا وبقع دماء بين الأنقاض، بينما أشخاص يساعدون على رفع الركام. كما يمكن رؤية جرافة وآليات تنظف المكان، وسيارات إسعاف، وجثث أخرى ممدة على الطريق.

وأكد رئيس بعثة منظمة "أطباء بلا حدود" في اليمن أحمد مهات في بيان أن "مستشفى الجمهورية في المدينة تلقى حتى الآن نحو مئتي جريح".

وأوضح أن أفراد طاقم المستشفى "يعملون فوق طاقتهم وليس بإمكانهم استقبال المزيد من الجرحى".

وأشار مهات إلى أن المنظمة "تبرعت بمعدات طبية للمستشفى"، مضيفًا: "نعلم أن هذا ليس كافيًا للتعامل مع كل الإصابات". وأشار إلى أن المنظمة تنظر في إمكانية إرسال المزيد من المعدات بشكل عاجل".

ولم يشر التحالف إلى أي قصف على صعدة، لكنه تحدث في بيان عن استهداف الحديدة في غرب اليمن.

وأعلن البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "بدء ضربات جوية دقيقة لتدمير قدرات جماعة الحوثي بالحديدة"، واستهداف "أحد أوكار عناصر القرصنة البحرية والجريمة المنظمة بالحديدة".

الإمارات تهدد بالرد

وعلّق المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في تغريدة على "تويتر" اليوم: "مجازر العدوان بحق نزلاء سجن صعدة والمدنيين في الحديدة وصنعاء واستهداف المنشآت المدنية لا يمكن أن تُخضع الشعب أو تكسر إرادته، بل ستدفعه للرد بكل وسيلة ممكنة وبكل ما أوتي من حق وقوة".

في المقابل، نشرت وكالة أنباء الإمارات اليوم الجمعة، أن المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة أنور قرقاش تلقى اتصالًا هاتفيًا مساء الخميس من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وأكد قرقاش خلال الاتصال أنّ "الإمارات تمتلك الحق القانوني والأخلاقي للدفاع عن أراضيها وسكانها وسيادتها، وستمارس هذا الحق للدفاع عن نفسها ومنع الأعمال الإرهابية التي تنتهجها جماعة الحوثي التي ترفض كل دعوات وقف إطلاق النار والانخراط في الحل السياسي للأزمة".

ودعا إلى "موقف قوي وحازم من المجتمع الدولي تجاه تعنت وتوسع الأعمال الإرهابية للميليشيات الحوثية".

اشتعال الجبهات

ويسعى الحوثيون منذ أشهر طويلة إلى استكمال سيطرتهم على الشمال اليمني، عبر هجوم على مدينة مأرب، آخر منطقة تسيطر عليها القوات الحكومية في الشمال.

وفي العاشر من يناير/ كانون الثاني، استعادت قوات "ألوية العمالقة" الموالية للحكومة اليمنية والمدعومة من الإمارات، السيطرة على محافظة شبوة الغنية بالنفط من الحوثيين، والقريبة من مأرب. كما اشتد القتال مؤخرًا في محافظة البيضاء المحاذية لمأرب.

وتعدّ الحديدة في جنوب غربي البلاد نقطة عبور مهمة لإيصال المساعدات الإنسانية التي يعتمد عليها ثلثا السكان في اليمن.

ويقول التحالف إن الحوثيين يستخدمونها لنقل السلاح. وتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بوساطة أممية في الحديدة في 2018، لكنه ظل هشًا.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - فلسطين
منذ 6 ساعات
تقرير عن الاعتقالات والاعتداءات في صفوف مشيعي الشهيد وليد الشريف (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أعتقلت قوات الاحتلال 7 طلاب من جامعة بيرزيت قبل يوم واحد من إجراء انتخابات مؤتمر مجلس الطلبة في الجامعة.

سياسة - أميركا
منذ 6 ساعات
تقرير إخباري عن صواريخ كوريا الشمالية التي ترعب العالم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يقدّم كوريون شماليون أنفسهم على أنهم مواطنون من الصين وكوريا الجنوبية واليابان وأوروبا الشرقية والولايات المتحدة سعيًا للحصول على وظائف.

سياسة - إيران
منذ 6 ساعات
تقرير عن مظاهرات في المدن الإيرانية ضد غلاء المعيشة (الصورة: الأناضول/ أرشيف)
شارك
Share

توجه المتظاهرون بعبارات معادية لرئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني تتهمه بـ"عدم الكفاءة" وتدعوه إلى الاستقالة.

Close