الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

10 آلاف دولار يوميًا.. ترمب يسدد غرامة ضخمة لعدم مثوله أمام تحقيق مدني

10 آلاف دولار يوميًا.. ترمب يسدد غرامة ضخمة لعدم مثوله أمام تحقيق مدني

Changed

تقرير لـ "العربي" عن تهرب ترمب من دفع ضرائب على الدخل (الصورة: تويتر)
سدد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب غرامة مالية كبيرة لعدم مثوله أمام تحقيق مدني حول ممارسات شركاته بعد طلب استدعائه.

أعلن مكتب المدعي العام لنيويورك، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب سدد غرامة 110 آلاف دولار، في إطار أمر قضائي صدر ضده لعرقلته تحقيقًا مدنيًا بعد طلب استدعائه.

وكان أحد قضاة نيويورك قد فرض الشهر الفائت، أن يدفع دونالد ترمب عشرة آلاف دولار يوميًا ما دام يرفض توفير وثائق محاسبية وضريبية في إطار التحقيق الذي يطال مجموعته.

لكن ترمب (75 عامًا) رغم تسديده مبلغ الـ 110 آلاف دولار، إلا أنه فشل حتى الآن في اتخاذ جميع الخطوات المطلوبة لإلغاء الأمر القضائي بصورة نهائية.

إذ يمثل سداد الغرامة إحدى ثلاث خطوات على ترمب اتخاذها ليرفع القاضي عنه حكم ازدراء القضاء وتعطيل التحقيق لتقاعسه عن التعاون مع ليتيشا جيمس في التحقيق الدائر حول ما إذا كانت مؤسسة ترمب قدمت إلى البنوك والسلطات الضريبية معلومات مالية مضللة.

تهرب احتيالي من دفع الضرائب

والأسبوع الماضي رفع الازدراء بشروط كما أوقف استحقاق الغرامة بعد أن قدم ترمب تفاصيل بحثه عن السجلات. لكن القاضي قال إنه سيبدأ في تغريم ترمب من جديد إذا لم يسدد الغرامة التي صارت مستحقة عليه بحلول 20 مايو/ أيار.

وتشتبه المدعية العامة في نيويورك بأن منظمة ترمب بالغت "بشكل احتيالي" في تقدير قيمة ممتلكاتها العقارية عندما طلبت قروضًا مصرفية فيما عمدت إلى تقليل قيمتها لدى مصلحة الضرائب لدفع ضرائب أقل.

يذكر أنه في 17 فبراير/ شباط الفائت، استصدرت ليتيسيا جيمس قرارًا من أحد قضاة نيويورك يأمر دونالد ترمب وابنه دونالد جونيور وابنته إيفانكا بالإدلاء بشهاداتهم تحت القسم في إطار هذا التحقيق. وقد استأنفت عائلة ترمب القرار.

وطالب القضاء الأميركي أيضًا بتسليم سلسلة من الوثائق المحاسبية والضريبية لمنظمة ترامب قبل 31 مارس/ آذار. 

وفي غياب رد من المنظمة طلبت جيمس من المحكمة العليا في ولاية نيويورك اعتبار دونالد ترمب مسؤولًا عن "عرقلة التحقيق لرفضه الامتثال لأمر صادر عن محكمة".

القضاء يحاصر ترمب

وبموازاة هذا التحقيق المدني، ثمة تحقيق جنائي منفصل في مانهاتن حول عمليات احتيال مالي محتملة ضمن مجموعة ترمب.

وكان تحقيق صحافي لـ"نيويورك تايمز" من عام 2020، قد أشار إلى أن الرئيس الأميركي السابق دفع فقط 750 دولارًا من ضرائب الدخل الفيدرالية عامي 2016 و2017.

وبيّنت وثائق الإقرار الضريبي التي نشرتها الصحيفة الأميركية آنذاك أن ترمب لم يدفع ضريبة دخل خلال عشر سنوات، بينما نفى الأخير هذه الادعاءات بشدة ووصف التقارير بأنها أخبار ملفقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close