السبت 13 أبريل / أبريل 2024

16 مدينة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ستحتضن مونديال "أميركا الشمالية 2026"

16 مدينة بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ستحتضن مونديال "أميركا الشمالية 2026"

Changed

الفيفا
جياني إنفانتينو رئيس الفيفا خلال المؤتمر الصحفي بعد إعلان أسماء المدن - غيتي
ستستضيف 16 مدينة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا نهائيات كأس العالم في أميركا الشمالية عام 2026 التي ستشهد مشاركة 48 منتخبًا لأول مرة في تاريخ المونديال.

توقع جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي "FIFA"، أمس الخميس، أن تكون كرة القدم اللعبة الأولى في أميركا الشمالية بحلول كأس العالم 2026، وذلك بعد الإعلان عن المدن المستضيفة للنهائيات في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وأعلن "الفيفا" عن قائمة مكونة من 16 مدينة، من بينها 11 مدينة في الولايات المتحدة وثلاث مدن في المكسيك ومدينتان في كندا خلال حدث خاص في نيويورك، وذلك بعد أن كانت 22 مدينة تقدمت بطلب تنظيم النهائيات، لكن "الفيفا" لم يعلن عن مكان المباراة الافتتاحية أو النهائية.

وأضاف إنفانتينو "بحلول 2026 ستكون كرة القدم اللعبة الأولى في هذا الجزء من العالم.

خيبة العاصمة

وسبق للولايات المتحدة أن استضافت كأس العالم عام 1994، حيث توجت البرازيل حينها بالنجمة الرابعة بفضل ثنائي ذهبي في الهجوم مكون من اللاعبين روماريو وبيبيتو. 

وتستضيف المدن الأميركية سياتل، وسان فرانسيسكو، وكانساس سيتي، ودالاس، وأتلانتا، وهيوستون، وبوسطن، وفيلادلفيا، وميامي ونيويورك، نيوجيرسي البطولة القادمة، فيما أصيبت العاصمة الأميركية بخيببة كبيرة جراء استبعادها عن قائمة المدن الحاضنة لنهائيات البطولة. 

وتقدمت كل من واشنطن وبالتيمور في ولاية ماريلاند بعرض مشترك، تم رفضه بين طلبات التنظيم، وقال كولين سميث رئيس المسابقات والفعاليات بـ"الفيفا": "كانت عملية تنافسية بشكل لا يصدق، وكان اختيارًا صعبًا للغاية، لا يمكن التخيل أن كأس العالم في الولايات المتحدة فيما العاصمة لن تلعب دورًا رئيسًا بذلك".

كندا لأول مرة 

وتحتضن 3 مدن مكسيكية، مباريات من نهائيات "مونديال أميركا الشمالية" بعد أن كانت البلاد قد سبق لها أن استضافت كأس العالم عامي 1970 حيث احتفظت "برازيل بيليه" بنسخة كأس جول ريميه، و1986 حين خطفت ظاهرة "مارادونا" الكأس الثانية للأرجنتين. 

وسيتمكن سكان مدن مكسيكو سيتي ووادي الحجارة ومونتيري من متابعة النهائيات في أرضهم، أما كندا التي ستسضيف كأس العالم لأول مرة، فستحظى بمواجهات في فانكوفر وتورونتو.

وقال إنفانتينو: "كانت المنافسة الأشرس لاستضافة كأس العالم. العالم كله سيأتي إلى هنا، ستكون بطولة مثيرة"، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد مكان المباراة النهائية بعد. 

وتابع: "ما زالت هناك بعض المناقشات الجارية، وبالتأكيد سنختار أفضل المدن للمباراة الافتتاحية والنهائي، لكن كل مباراة ستكون بمثابة النهائي في هذه النسخة".

وخارج روكفيلر سنتر في نيويورك، حيث جرى الإعلان عن المدن المستضيفة للمونديال القادم، كانت الجماهير تلوح بأعلام أميركا وكندا والمكسيك، وكان الأميركي كريستيان بوليسيك مهاجم تشيلسي من بين الحضور. فيما جوناثان أوسوريو لاعب كندا قال إنه لم يتخيل إقامة كأس العالم في بلاده عندما كان طفلًا.

وأضاف أوسوريو: "هذا مذهل، من الرائع أن تقام نهائيات كأس العالم في كندا أخيرًا، هذا إنجاز هائل للبلاد".

مشاركة قياسية

وعبّر مشاهير من بينهم المغني مايكل بابل ممثلًا عن فانكوفر و لاعب كرة السلة الأميركي ماجيك جونسون عن لوس أنجلوس، ولاعب كرة القدم باتريك ماهومز عن كانساس سيتي، والمكسيكي سيرجيو بيريز سائق فورمولا 1 عن وادي الحجارة، و المغنية الأميركية غلوريا إستيفان من ميامي عن سعادتهم باستضافة مدنهم للنهائيات.

ومن المتوقع أن تكسر النهائيات في 2026 الرقم القياسي لعدد الجماهير، والذي وصل إلى 3.6 مليون متفرج عندما استضافت أميركا النهائيات في 1994. وستكون المرة الأولى التي تقام النهائيات بمشاركة 48 منتخبًا بدلاً من 32 منتخبًا كما هو الحال في نهائيات 2022 التي تقام في قطر نهاية العام الحالي.

وإلى جانب واشنطن/ بالتيمور، خرجت كل من مدن سينسناتي، ودنفر، وناشفيل، وأورلاندو، وإدمونتون من المنافسة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close