الأربعاء 17 Aug / August 2022

24 شهيدًا في غزة.. العدوان يتواصل والمقاومة ترد

24 شهيدًا في غزة.. العدوان يتواصل والمقاومة ترد

شارك

24 شهيدًا في غزة.. العدوان يتواصل والمقاومة ترد

آخر تحديث

آخر تحديث:
7 أغسطس 2022 00:42

شارك

يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال عملية "الفجر الصادق" ضد حركة الجهاد الإسلامي، اغتالت فيها القيادي البارز تيسير الجعبري في واحدة من الغارات.

وأطلقت طائرة حربية بدون طيار صاروخًا واحدًا تجاه أرض زراعية في منطقة الزنة شرق بلدة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس، ما أدى إلى استشهاد المواطن تميم غسان حجازي، وإصابة عدد من المواطنين بجروح مختلفة، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وترتفع حصيلة عدد الشهداء منذ أمس الجمعة إلى 24 فلسطينيًا، بينهم طفلة (5 أعوام) وسيدة، فيما أصيب 205، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وزعم رئيس حكومة إسرائيل يائير لابيد ووزير الدفاع بيني غانتس، بأنّ العملية التي قام بها جيش الاحتلال في قطاع غزة تهدف إلى "إزالة تهديد ملموس على مواطني إسرائيل".

بدورها، ردّت المقاومة بإطلاق رشقات من الصواريخ دوّت على أثرها صفارات الإنذار في الأراضي المحتلة، بعدما شدّدت على أن كل الخيارات مفتوحة أمامها.

وحمّلت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن تداعيات العدوان الذي بدأته على قطاع غزة".

وقالت الغرفة المشتركة في بيان: إن "العدو يُخطئ التقدير، ورد المقاومة قادم وبالطريقة التي تُحددها قيادة المقاومة".

كما أعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، إطلاق أكثر من 100 صاروخ على إسرائيل، ردًا على قصف مواقع تتبع لها في غزة.

في غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي السبت اعتقال 19 عنصرًا من حركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية، بينما يشن ضربات على أهداف عسكرية في غزة.

وجاء في بيان للجيش أن الجنود وعناصر من جهاز الأمن الداخلي "شين بيت" نفّذوا عمليات في عدة مواقع في الضفة الغربية "لإلقاء القبض على عناصر من حركة الجهاد الإسلامي".

وأفاد بأن من بين 20 شخصًا اعتقلوا خلال عمليات الدهم التي تمّت صباح السبت "19 هم عناصر في الجهاد الإسلامي".

المزيد حول القصة

Share

حماس تجري اتصالات إقليمية ودولية لوقف مخططات اقتحام الأقصى

أفادت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأحد، بأن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع مصر وقطر والأمم المتحدة، مؤكدًا رفضه ما يخطط له الاحتلال لاقتحام المسجد الأقصى.

ووفق الموقع الرسمي للحركة، فقد أكد هنية في اتصاله على "ضرورة وقف الاقتحام اليوم حتى لا تصل الأوضاع إلى مآلات لا يتحكم بها أحد، خاصة في ظل استمرار العدوان على أهلنا في غزة".‏

Share

استشهاد 24 فلسطينيًا بينهم 6 أطفال منذ بدء العدوان على غزة

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى 24 بينهم 6 أطفال جراء الغارات التي تشنها إسرائيل لليوم الثاني تواليًا على قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وأعلنت الوزارة في بيان سقوط "24 شهيدًا من بينهم 6 أطفال وسيدة ومسنّة و203 إصابات بجراح مختلفة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة".

Share

وزير الخارجية الأردني يدعو إلى وقف العدوان على غزة

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مساء السبت على ضرورة منع أي تحركات استفزازية في المسجد الأقصى واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للحؤول دون مزيد من التصعيد.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزير الأردني والمنسق الأممي الخاص لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط تور وينسلاند.

ودعا الصفدي إلى "ضرورة تحرك المجتمع الدولي الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي المدان على غزة وتوفير الحماية للمواطنين الفلسطينيين في القطاع"، مؤكدًا أنّ "استمرار العدوان يهدد بدوامات أوسع من العنف الذي سيدفع الجميع ثمنه".

Share

الاحتلال يعلن عن اغتيال القيادي خالد منصور والجهاد الإسلامي تنفي

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت عن عملية اغتيال جديدة استهدفت قائد المنطقة الجنوبية في حركة الجهاد الإسلامي خالد منصور، لكن الحركة نفت تلك الأخبار.

وأفاد مراسل "العربي" بأن حركة الجهاد الإسلامي نفت الأخبار المتداولة عن استشهاد القيادي بالحركة خالد منصور.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال قد زعم في وقت سابق بأنّ غارة جوية نفذتها القوات الإسرائيلية على مدينة رفح أدت إلى اغتيال منصور، أحد أبرز قادة سرايا القدس.

من جهته، أفاد مراسل "العربي" بوجود شهيدين في القصف الإسرائيلي على مدينة رفح، إضافة إلى إصابة نحو 30 فلسطينيًا، فيما لم تشر حركة الجهاد الإسلامي أو مصادر طبية فلسطينية إلى عدد ضحايا العدوان على المنطقة.

Share

المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة: جلسة لمجلس الأمن حول غزة الإثنين

أعلن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعًا الإثنين المقبل بطلب من فلسطين لبحث "العدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال منصور: "تم التواصل مع رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر (الصين) وأعضاء مجلس الأمن الآخرين بما في ذلك المندوب العربي (الإمارات)، للاستجابة لطلب فلسطين بأن يتحمل المجلس مسؤولياته بوقف العدوان الإسرائيلي وإدانته، وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين" وفق ما نقلت عنه الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا".

وأضاف أن "الطلب تم عبر الإمارات على عقد جلسة مغلقة بعد ظهر الإثنين".

Share

صواريخ المقاومة تصيب مصنعًا في سديروت ومبنى في عسقلان

أصابت صواريخ المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة السبت، مصنعًا في مدينة سديروت، ومبنى في مدينة عسقلان (جنوب)، بحسب إعلام عبري.

وذكرت قناة "12" الإسرائيلية بأن "صاروخًا سقط بشكل مباشر على مصنع في مستوطنة سديروت، ما أدى إلى حدوث أضرار مادية، دون وقوع إصابات".

وأشارت القناة إلى أن "صاروخًا آخر سقط على مبنى في مدينة عسقلان، دون وقوع إصابات أيضًا".

وأضافت أن "الصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية مؤخرًا، سقطت في مدن سديروت وعسقلان وأشدود (جنوب)، رغم اعتراض بعض الصواريخ عبر نظام القبة الحديدية".

Share

مراسل "العربي": حكومة لابيد تسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى غدًا الأحد

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم السبت، السماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات للمسجد الأقصى غدًا الأحد "دون قيود"، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وكان الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب قد حذر في حديث سابق مع "العربي" الاحتلال من الاقتراب من المسجد الأقصى، مؤكدًا أن السماح بالاقتحامات "سيشكل استفزازًا كبيرًا للمقاومة الفلسطينية".

Share

مسؤولة أممية تناشد "جميع الأطراف وقف التصعيد" في غزة

ناشدت منسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، السبت، جميع الأطراف وقف التصعيد في قطاع غزة على الفور، لتفادي الآثار المدمرة وخاصة على المدنيين.

وقالت هاستينغز في بيان صحفي: "يساورني قلق بالغ إزاء التصعيد المتواصل والخطير في أعمال العنف في غزة ومحيطها بين المسلحين الفلسطينيين وإسرائيل"، حسب قولها.

وأضافت أن "الوضع الإنساني في غزة متردٍّ في الأصل، وليس من شأن هذا التصعيد الأخير إلا أن يزيد الوضع سوءًا".

وأكدت هاستينغز، أن "الأعمال القتالية يجب أن تتوقف لتحاشي المزيد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين في غزة وإسرائيل".

وطالبت "جميع الأطراف أن تحترم مبادئ القانون الدولي الإنساني، بما فيها مبادئ التمييز وتوخّي الحيطة والتناسب".

Share

وقفة في العاصمة الأردنية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة

شارك العشرات من الأردنيين، السبت، في وقفة احتجاجية تنديدًا بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، قرب سفارة تل أبيب، في العاصمة عمّان.

ونظمت الوقفة الاحتجاجية في ساحة مسجد "الكالوتي"، الذي يبعد مئات الأمتار عن مقر السفارة الإسرائيلية، بدعوة من الحركة الإسلامية وفعاليات شبابية وشعبية.

وطالب المشاركون في الوقفة خلال هتافاتهم، الحكومة الأردنية باتخاذ "موقف رسمي جاد، وطرد سفير إسرائيل من عمان".

كما رددوا هتافات تدعم الشعب والفصائل الفلسطينية، ومنها "يا غزتنا الأبية.. خلي الهمة قوية.. ودوسي عالصهيونية"، و"يا قسامي يا حبيب.. فجر أضرب تل أبيب"، و"منك نتعلم يا غزة.. أسما معاني الصمود".

Share

الناطق باسم الجهاد الإسلامي لـ"العربي": قصف تل أبيب رسالة للعدو

أكّد الناطق الرسمي باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب اليوم السبت، أن قصف تل أبيب هو "رسالة من سرايا القدس إلى العدو أننا سنرد على استهداف المدنيين".

وأشار شهاب في حديث إلى "العربي" من غزة، إلى أن الهدف الأساسي للمقاومة في هذه المرحلة هو "ترسيخ قواعد الردع التي فرضتها في المواجهة السابقة مع العدو".

وقال: إنّ "هناك اتصالات لوقف الحرب لكن الكلمة الآن للميدان ومن السابق لآوانه أن نتحدث عن أي نجاح لهذه الجهود".

وأضاف أن "العدو لم يترك للشعب الفلسطيني سبيلاً آخر غير خيار المقاومة"، محذرًا في الوقت ذاته الاحتلال من الاقتراب من المسجد الأقصى مؤكدًا أن ذلك "سيشكل استفزازًا كبيرًا للمقاومة الفلسطينية".

المزيد حول القصة

Close