الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

278 مليون دولار تبرعات لأوكرانيا.. زيلينسكي: القتال يشتد في دونيتسك

278 مليون دولار تبرعات لأوكرانيا.. زيلينسكي: القتال يشتد في دونيتسك

Changed

"العربي" يرصد أبرز التطورات الميدانية في معركة باخموت (الصورة: الأناضول)
أعلن الرئيس الأوكراني جمع تبرعات بـ 278 مليون دولار لدعم بلاده عبر منصة حكومية، تزامنًا مع اشتداد القتال في دونيتسك.

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن معارك ضارية تدور في منطقة دونيتسك في الشرق مع تكثيف روسيا الضغوط قبل الذكرى الأولى لانطلاق الهجوم العسكري الروسي على بلاده.

فقد صرّح زيلينسكي في خطاب مسائي مصور: "الأمور صعبة جدًا في منطقة دونيتسك. المعارك ضارية هناك. لكن مهما كان الأمر صعبًا ومهما كانت الضغوط هناك، يجب أن نتحمل. لا بديل أمامنا سوى الدفاع عن أنفسنا والنصر".

كما أشار زيلينسكي إلى أن روسيا تمارس ضغوطًا متزايدة "لتعويض هزائمها في العام الماضي. نرى ذلك على مختلف قطاعات الجبهة"، لافتًا إلى أن موسكو تمارس ضغوطات أيضًا فيما يتعلق بالمعلومات.

في السياق، حذّر وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، اليوم الأحد، من أن بلاده تتوقع هجومًا روسيًا كبيرًا هذا الشهر على الجبهة الشرقية أو الجنوبية لأسباب "رمزية"، وذلك مع اقتراب الذكرى الأولى لهجومها العسكري.

تبرعات بـ 278 مليون دولار

من جهة ثانية، أعلن الرئيس الأوكراني، جمع 278 مليون دولار عبر منصة حكومية، على أن يخصص هذا المبلغ لتعزيز الدفاع وإزالة الألغام، والمساعدات الإنسانية والطبية، وإعادة إعمار البلاد.

وفي التفاصيل، كشف زيلينسكي أن التبرعات جمعت عبر منصة United24 الحكومية التي تنشط منذ أكثر من 9 أشهر، بعدما أطلقتها الرئاسة الأوكرانية في مايو/ أيار الماضي بهدف جمع الأموال لدعم كييف في حربها ضدّ روسيا.

وأضاف: "تبرعات المبادرة ستوجه إلى ثلاثة مجالات، وهي الدفاع وإزالة الألغام، والمساعدات الإنسانية والطبية، وإعادة إعمار البلاد".

كذلك لفت الرئيس الأوكراني إلى أنه بفضل هذه المنصة "تم شراء حوالي 150 مولدًا كهربائيًا، تم تسليمها بالفعل إلى المرافق الطبية في البلاد". 

تقدم روسي في باخموت

تأتي هذه التطورات، على وقع غليان ميداني لا سيما على محور مدينة باخموت. فوفق مراسل "العربي" من كييف، أصبحت الجبهة الشمالية في منطقة دونيتسك من أبرز نقاط التوتر العسكري بين روسيا وأوكرانيا، حيث تتركز المعارك والاشتباكات هناك حاليًا.

ونقل مراسل "العربي" أن التصعيد العسكري يدور حاليًا على محاور ليمان وأوغليدار إضافة إلى باخموت، بينما كشفت الاستخبارات البريطانية أن مجموعة "فاغنر" تمكنت من تحقيق تقدم طفيف في باخموت، وتسعى لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close