الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

3 قلوب وعيون بـ6 آلاف عدسة.. غرائب من عالم الحيوان

3 قلوب وعيون بـ6 آلاف عدسة.. غرائب من عالم الحيوان

Changed

من الأخطبوط إلى طائر البوم والفراشات وغيرها، يتميّز عالم الحيوان بالغرائب والعجائب، إليكم بعضها.

يُعرف عالم الحيوان بالغرابة والعجائب، ومن بينها امتلاك الأخطبوط لثلاثة قلوب: قلبان يضخّان الدم إلى الخياشيم، بينما يضخّ الثالث الدم إلى الجسم. والأغرب أن القلب الثالث يتوقّف عن الخفقان عندما يسبح الأخطبوط. ولهذا يميل في أغلب الأوقات إلى الزحف، بدلًا من السباحة لأنها تُسبّب له الإرهاق.

ونقل برنامج "صباح النور" من "العربي" بعض الغرائب عن حيوانات أخرى، منها طائر البوم الذي يتمتّع بعيون ذات أنابيب بصرية بعيدة النظر، بدلًا من مقلة العين الدائرية.

وتصل هذه الأنابيب إلى عمق الجمجمة، ما يعني أن عينَي البوم ثابتة لا تتحرّك، وعلى البومة أن تدير رأسها حتى ترى ما يدور حولها.

أما الفراشات التي تنتمي إلى فصيلة الحشرات، فهي تستعمل أقدامها لتذوق طعم النباتات التي تقف عليها. وتتألف عيون الفراشات من 6 آلاف عدسة، وتُمكّنها من رؤية الأشعة ما فوق البنفسجية.

وبالنسبة للنحلة، وهي الحشرة الأساسية التي تعتبر ركيزة في دورة حياتنا، وتحديدًا النحلة الطنّانة التي تعيش في خلايا وتعتمد على روح الفريق في العمل وأداء المهام، فلديها خصائص مميزة تؤهلها لقيامها بعملها في صنع العسل، وتلقيح النباتات بسرعة كبيرة وغريبة. وهي ترفرف بجناحيها بمعدل 200 مرة في الثانية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close