الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

34 قتيلًا في الجزائر.. حرائق كبيرة تجتاح دول حوض المتوسط

34 قتيلًا في الجزائر.. حرائق كبيرة تجتاح دول حوض المتوسط

Changed

"العربي" يعاين آثار الحرائق في البويرة الجزائرية (الصورة: تويتر)
أعلنت الحماية المدنية الجزائرية إخماد "كل الحرائق" التي بلغ عددها 97 حريقًا، وأضافت أنه جرى وضع نظام رقابة لمتابعة الوضع.

بسبب موجات الحر المرتفعة بشكل غير مسبوق، تواجه دول عدة في حوض المتوسط حرائق عنيفة خلال الصيف، وهي ظاهرة تتزايد سنة بعد سنة تحت تأثير التغير المناخي.

هذا الصيف أيضًا اندلعت حرائق حصدت أرواحًا كما حصل في الجزائر حيث قتل 34 شخصًا على الأقل منذ الأحد الفائت.

34 قتيلًا في الجزائر

أعلنت الحماية المدنية الجزائرية، اليوم الأربعاء، إخماد الحرائق العنيفة التي ضربت شمال شرق البلاد وتسببت في مقتل 34 شخصًا على الأقل بينهم عشرة جنود منذ الأحد الماضي، إذ احترق 16 شخصًا وهم أحياء خلال فرارهم.

وكانت منطقة بجاية واحدة من أكثر المناطق تضررًا من الحرائق التي انتشرت تحت تأثير الجفاف وموجة الحر وارتفاع درجات الحرارة في بعض الأماكن إلى 48 مئوية.

وأعلنت الحماية المدنية الجزائرية إخماد "كل الحرائق" التي بلغ عددها 97 حريقًا، وأضافت أنه جرى وضع نظام رقابة لمتابعة الوضع.

واندلعت الحرائق في أكثر من 15 ولاية جزائرية، خصوصًا في البويرة وجيجل وبجاية، وهي مناطق تضررت في العامين الماضيين بسبب حرائق خطيرة أودت بحياة نحو 130 شخصًا.

وكل صيف، يشهد شمال الجزائر وشرقها حرائق تطاول الغابات والأراضي الزراعية، وهي ظاهرة تتفاقم من سنة إلى أخرى بتأثير تغير المناخ الذي يؤدي إلى الجفاف وموجات الحر.

ثلاث وفيات بسبب الحرائق في اليونان

قتل طياران إثر تحطم طائرتهما أثناء إخماد الحرائق وعثر على رجل متفحمًا أمس الثلاثاء في اليونان التي تشهد حرائق عنيفة بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدًا منذ عشرة أيام.

وتحطمت قاذفة المياه في واد فيما كانت تحاول إخماد حريق غابة في جنوب جزيرة إيفيا.

وكان مئات رجال الإطفاء وأربع طائرات على الأقل يكافحون النيران في هذه الجزيرة القريبة من أثينا.

وفي حين أن صور الغابات والأشجار المتفحمة صدمت كل اليونان، حذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من أن مكافحة الحرائق لا تزال "صعبة".

إيطاليا: ثلاثة قتلى في صقلية

تعرض جنوب إيطاليا لموجة حر مع حرارة وصلت إلى 47,6 درجة مئوية سجلت الإثنين في كاتانيا في صقلية.

وعثر على جثتي مسنين متفحمتين في منزل التهمته النيران فيما توفيت امرأة تبلغ من العمر 88 عامًا قرب باليرمو كما أفادت وسائل الإعلام مساء الثلاثاء.

من جانب آخر، كافح رجال الإطفاء في صقلية ليل الإثنين الثلاثاء عدة حرائق امتد أحدها الى موع قريب من مطار باليرمو الذي أغلق لعدة ساعات صباحًا.

وقال رئيس منطقة صقلية ريناتو شيفاني إنه يريد أن يطلب من الحكومة التي تعقد جلسة الأربعاء، إعلان حالة الطوارئ في هذه الجزيرة المتوسطية.

فرنسا: حريق عنيف في كورسيكا

كافح رجال الإطفاء ليل الثلاثاء الأربعاء حريقًا عنيفًا أشعلته رياح تهدد قرى في كورسيكا العليا، وهي دائرة فرنسية تقع في جزيرة كورسيكا (جنوب).

وقال رجال الإطفاء: إن الحرائق كانت قريبة من ثلاث قرى أخرى وخصوصًا من منطقتين فيهما "العديد من النقاط الحساسة والمساكن والمواقع الدينية".

وأتت النيران على حوالي 130 هكتارًا من النباتات بحسب آخر حصيلة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close