الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

3,5 ملايين طفل يفتقرون إلى مياه الشرب في بنغلاديش

3,5 ملايين طفل يفتقرون إلى مياه الشرب في بنغلاديش

Changed

نافذة من "العربي" تواكب كارثة الفيضانات المدمرة في بنغلاديش (الصورة: فيسبوك)
يفتقر ملايين الأطفال في بنغلاديش إلى مياه الشرب بعد الفيضانات الضخمة التي اجتاحت البلاد بحسب الأمم المتحدة التي كشفت عن تفاصيل مروعة تسببت بها تلك الكارثة.

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، أن 3,5 ملايين طفل يفتقرون إلى مياه الشرب في بنغلاديش بعد الفيضانات المدمرة الأخيرة التي شهدتها البلاد، فيما أعلنت المنظمة الأممية للطفولة (يونيسف) عن حاجتها الماسة إلى 2,5 مليون دولار لتمويل عملياتها هناك.

وأودت عواصف موسمية في بنغلاديش والهند بحياة العشرات وتسببت في فيضانات جعلت الملايين بحاجة إلى مساعدات. وغمرت المياه مناطق واسعة في شمال شرق بنغلاديش الأسبوع الماضي وانتشر الجيش للمساعدة في عمليات الإجلاء.

أرقام في الكارثة

وصرح ممثل اليونيسف في بنغلاديش شيلدون ييت لصحافيين في جنيف عبر الفيديو بأن "الوضع الذي سببته الفيضانات المفاجئة في شمال شرق البلاد تدهور سريعًا خلال الأسبوع الماضي".

وأضاف: "يحتاج 3,5 ملايين طفل بشكل عاجل إلى مياه شرب نظيفة. إنه أمر مذهل لأنّ عدد الأطفال هذا يزيد بمقدار مليوني طفل عما كان عليه الحال قبل أيام قليلة".

كما قال بيت إن هناك "مناطق شاسعة باتت تحت الماء تمامًا ولم تعد فيها مياه شرب وطعام"، مشددًا على أن "الأطفال بحاجة إلى المساعدة الآن"، ومشيرًا إلى أن الأمراض تنتشر بسرعة كبيرة عندما يضطر الناس إلى شرب مياه ملوثة.

وبحسب ييت، فقد لحقت أضرار بما يقرب من 50 ألف مرحاض وبأكثر من 40 ألف نقطة مخصصة للمياه، وما زالت حالات الإسهال والأمراض الفتاكة الأخرى في ازدياد. وتابع: "تم إجلاء ما يقرب من نصف مليون شخص إلى مراكز استقبال مكتظة وغير مجهزة لتلبية احتياجات النساء والفتيات والأطفال".

وفي الشمال الشرقي الذي اجتاحته فيضانات، غمرت المياه 90% من المرافق الطبية في محيط سيلهيت، عاصمة المنطقة، كما غمرت أكثر من 5000 مدرسة ومركز تعليمي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close