الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

4 منتخبات عربية في دور الـ16 بأمم إفريقيا.. مواجهات صعبة وآمال عريضة

4 منتخبات عربية في دور الـ16 بأمم إفريقيا.. مواجهات صعبة وآمال عريضة

Changed

مادة خاصة من إنتاج "أنا العربي" حول الفوضى والفضائح التي رافقت انطلاقة بطولة كأس الأمم الإفريقية (الصورة: غيتي)
ينطلق اليوم الدور الـ16 في بطولة أمم إفريقيا حيث سيكون المنتخب التونسي أمام مواجهة صعبة مع نيجيريا قبل مباريات المنتخبات العربية المتبقية.

سيكون منتخب تونس، اليوم الأحد، أمام مواجهة صعبة مع المنتخب النيجيري في أولى مواجهات المنتخبات العربية الأربعة التي تأهلت إلى الدور الـ16 في بطولة أمم إفريقيا التي تقام في الكاميرون لغاية 3 فبراير/شباط المقبل.

وازاء الخروج المفجع لمنتخب الجزائر، الذي كان أبرز مرشحي المنتخبات العربية لنيل اللقب، سيكون على كل من نسور قرطاج والمنتخبين المغربي والمصري، إضافة لجزر القمر، التعويض لاجتياز الدور الثاني باتجاه الأدوار المتقدمة للبطولة.

تونس

ويعاني منتخب تونس من ضربة كبيرة، جراء تفشي فيروس كورونا في صفوف لاعبيه، رغم إعلان اتحاد اللعبة أمس شفاء كل من اللاعبين ديلان برون وعصام الجبالي من المرض، إلا أن الشكوك حول مشاركتهما لا تزال قائمة.

وسيدخل نسور قرطاج المباراة في غياب النجم وهبي الخزري، وعلي معلول، وغيلان الشعل إضافة للمدرب المنذر الكبير الذي لم يسلم من عدوى كوفيد 19.

ووصف اللاعب التونسي عيس العيدوني الفحوصات الطبية التي يخضع لها لاعبو نسور قرطاج، بأنها تمر كالكابوس في لحظات انتظار النتائج نظرًا لتفشي كوفيد 19 بين الزملاء. رغم ذلك أكد العيدوني في مؤتمر صحافي أمس أن اللاعبين الحاضرين في المباراة سيكونون بمثابة المقاتلين فوق الميدان، وأضاف: "سننجز المهمة على أحسن وجه".

وإزاء الوضع الفني المعقد للمنتخب التونسي، فعلى الأرجح أن يدفع المدرب المساعد حبيب بن رمضان بالظهير محمد دراغر بصفة أساسي منذ بداية المباراة، فيما سيخوض النجم يوسف المساكني وسط النسور.

جزر القمر

أما مفاجأة البطولة منتخب جزر القمر، فسيكون أمام الامتحان الأصعب حيث يواجه منتخب الكاميرون صاحب الأرض، الذي قدم أداء مميزًا في الدور الأول، لكن ما ينطبق على منتخب تونس في الإصابات بفيروس كورونا، ينطبق كذلك على أبناء القمر. 

وطالب المنتخب العربي الذي تأهل ضمن المجموعة الثالثة في البطولة، بإعادة الفحوصات الطبية للاعبيه، بعد ثبوت إصابة 12 لاعبًا بالفيروس، بينهم حارسا مرمى، فيما سيغيب الحارس الثالث بداعي الإصابة.

وأمام هذا الوضع يعول منتخب جزر القمر على نتائج فحوصات جديدة، أسوة بتلك التي خضع لها اللاعب أحمد المغني صاحب الهدفين ضد منتخب غانا، التي أفادت بأن نتائج المسحة الطبية أتت سلبية، وذلك بعد الإعلان أن الكشف الطبي الأول حمل له نتيجة إيجابية.

وإذا ما ثبتت صحة النتائج الطبية المعلنة أخيرًا ، فسيكون أبناء جزر القمر أمام معضلة حقيقية، ووضعية صعبة قبل لقاء واحد من أبرز المرشحين لنيل البطولة.

المغرب

وتبدو حظوظ المنتخب المغربي مرتفعة جدًا أمام منتخب مالاوي، حيث سيتواجهان يوم الإثنين. ويأمل أسود الأطلس مع عودة قائدة رومان السايس لاعب وولفرهامبتون الإنكليزي إلى صفوفه ببلوغ دور ربع النهائي. 

وغاب أمس  عن تحضيرات أسود الأطلس، النجمان أشرف حكيمي، والحارس ياسين بونو، ونقلت وسائل إعلام مغربية أن حارس إشبيلية الإسباني، غادر الحصة التدريبية المسائية أمس واضعًا الثلج على ساقه، بحبسب موقع "هيسبريس" المغربي، فيما لم يكشف الطاقم الطبي للمنتخب المغربي عن أي تفاصيل بخصوص معاناته من أي إصابة قد تحرمه من المشاركة في مباراة مالاوي.

وقدم المغرب مستوى جيّدًا في الدور الأول، لكنه لم يرتقِ إلى المستوى المعهود لمنتخب الأطلس، وقد وصل إلى الدور الـ16 بسجل خال من الهزائم.

مصر

وسيختتم منتخب مصر دور الـ16 يوم الثلاثاء المقبل حين يواجه الفريق المميز ساحل العاج، والذي تمكن من إخراج المنتخب الجزائري بعد الفوز عليه بنتيجة 3-1.

وأمام سيل الانتقادات التي يتعرض لها، سيكون على المدرب البرتغالي عاتق اختيار تشيكلة قادرة على لجم سرعة مهاجمي المنتخب الإيفواري، كذلك البحث عن مكامن الضعف في دفاعه. 

وعاد للفراعنة الظهير أحمد فتوح إلى التدريات الأخيرة أمس، فيما يحاول اللاعب محمود حمدي "الونش" التعافي قبل المواجهة الحاسمة. 

وتألق الحارس محمد الشناوي في الدور الأول من مرحلة المجموعات حيث اختاره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أفضلَ حارس مرمى في مرحلة المجموعات من البطولة.

وتوجهت بعثة الفراعنة إلى مدينة دوالا استعدادًا للمباراة، حيث خاض منتخب مصر تدريبه الخميس على أحد الملاعب الفرعية لاستاد أولمبيك بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - صحف عربية

شارك القصة

تابع القراءة
Close