الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"400 ثانية إلى تل أبيب".. إيران تهدد إسرائيل بأول صاروخ فرط صوتي تصنعه

"400 ثانية إلى تل أبيب".. إيران تهدد إسرائيل بأول صاروخ فرط صوتي تصنعه

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول مميزات صاروخ "فتّاح" الإيراني الجديد (الصورة: وسائل التواصل)
تضمنت اللافتات العملاقة التي عُلقت في ميدان فلسطين وشوارع أخرى من العاصمة، عبارة "400 ثانية إلى تل أبيب"، في تهديد واضح لإسرائيل.

انتشرت في مناطق مختلفة من شوارع العاصمة الإيرانية طهران لافتات تعريفية بأول صاروخ فرط صوتي تصنعه إيران، حملت عبارة "400 ثانية إلى تل أبيب"، باللغات الفارسية والعربية والعبرية.

وحملت اللافتات العملاقة التي عُلقت في ميدان فلسطين وشوارع أخرى من العاصمة، تهديدًا واضحًا لإسرائيل.

لافتة تعريفية بصاروخ إيران الجديد في طهران
لافتة تعريفية بصاروخ إيران الجديد في طهران - وسائل التواصل

والثلاثاء، كشفت إيران عن أول صاروخ بالستي أسرع من الصوت، يحمل اسم "فتاح"، يصل مداه الأقصى إلى 1400 كيلومتر، وسرعته إلى 13-15 ماخ (أكثر من 15 ألف كيلومتر في الساعة).

وبحسب الإعلام الرسمي الإيراني، فإن "فتاح هو صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت (هايبرسونيك) قادر على المرور عبر أهم أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة والأكثر تطورًا، وقادر على استهداف أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن أن تكون من بين أهم العناصر الدفاعية للعدو".

وخلافًا للصواريخ البالستية التقليدية، تحلق الصواريخ الفرط صوتية على علو منخفض في الغلاف الجوي، ويمكن التحكم بها، ما يصعب عمليّة توقع مسارها واعتراضها.

والأربعاء، أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها إزاء إعلان إيران الأخير، فيما قالت الولايات المتحدة إن أنشطة الصواريخ البالستية الإيرانية تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231 المعتمد في 20 يوليو/ تموز 2015 والذي يدعو طهران إلى عدم اتخاذ أي أنشطة بشأن الصواريخ البالستية القادرة على حمل رؤوس حربية نووية.

في المقابل، نفت إيران الخميس اتهامات بعض الدول الغربية بأن برنامجها للصواريخ البالستية ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي.

ووصف متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني تصريحات الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية حول "الصاروخ الفرط صوتي" الذي طورته إيران بأنها "تدخل".

وأشار مراسل "العربي"، الثلاثاء إلى أن إيران بدأت العمل على ترسانتها الصاروخية منذ عدة عقود.

ولفت إلى أن هذه المنظومة الصاروخية تضم ثلاثة أنواع وهي البالستية وكروز وفرط الصوتية الجديدة التي بدأ الحرس الثوري الترويج لها وامتلاكها منذ العام الماضي، عندما تحدث أمير حاجي زادة مسؤول القوى الجو فضائية في الحرس الثوري قبل عدة أشهر عن قرب الكشف عن مثل هذا الصاروخ.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close